دمشق: اعتبرت السلطات السورية طلب مجلس الجامعة العربية من إدارتي عربسات ونايلسات وقف بث القنوات السورية quot;قرارًا عدائيًا جديدًا ضد الشعب السوريquot;، ومحاولة لـquot;تغييب صوتهquot;، حسبما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية.

ورأت الوكالة الرسمية أن quot;هذا القرار العدائي يأتي في سياق عدد من القرارات التي أصدرها المجلس ضد سوريا وشعبها، الذي يرفض الارتهان للسياسات الخارجية العدوانيةquot;.

ولقد طلب مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية الملتئمة في العاصمة القطرية الدوحة، من إدارة القمر الصناعي العربي quot;عربساتquot; والشركة المصرية للأقمار الصناعية quot;نايلساتquot; اتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسمية.

وأكد بيان صادر من المجلس في ختام الاجتماع على ضرورة تمكين لجنة التحقيق الخاصة التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان يوم أمس الجمعة من أداء مهمتها للكشف عن منفذي مجزرة الحولة في سوريا والمخططين لها والمتسترين عليها وتقديم المسؤولين عن هذه المجزرة إلى العدالة الجنائية الدولية لاقترافهم مخالفات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

كما أكد المجلس على ضرورة الالتزام بقراراته السابقة، التي دعت الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق، مع اعتبار ذلك قرارًا سياسيًا لكل دولة، والتأكيد على وقف كل أشكال التعاون الدبلوماسي مع ممثلي النظام السوري في الدول والهيئات والمؤتمرات الدولية ودعوة كل الدول إلى مواكبة الإجراءات العربية في هذا الشأن.

وطالب الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية الحكومة السورية بنبذ سياسة الحل الأمني التي تباشرها، حتى يتم الوقف الفوري والكامل لكل أعمال العنف والقتل وضمان حرية التظاهر السلمي لتحقيق مطالب الشعب السوري في الإصلاح والتغيير المنشود والالتزام بالتنفيذ الكامل والفوري لكل قرارات مجلس الجامعة ذات الصلة بالأزمة السورية، وكذلك قرارات الجمعة العامة للأمم المتحدة وتنفيذ خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان بنقاطها الست.