دخل الحرس الجمهوري طرفًا فاعلًا في معارك لطرد الثوار من مدينة داريا في ريف دمشق، بعد أن تمكنوا من السيطرة عليها، ما يدل على ضيق النظام السوري من عمليات الجيش الحر العسكرية في العاصمة وريفها.


دمشق:تتعرض مدينة داريا في ريف دمشق للقصف من القوات النظامية quot;التي تحاول السيطرة عليها منذ ايامquot;، وخاضت فرقة من قوات الحرس الجمهوري النخبوية، معارك لطرد مقاتلي المعارضة منها. وشاركت الدبابات والطيران الحربي في قصف مواقع المعارضة التي وصفت هذه المواجهات بأنها اعنف قتال تشهده العاصمة منذ أشهر.

ويركز النظام السوري قواته من اجل استعادة السيطرة الكاملة على احياء دمشق وريفها. ورغم ذلك تمكنت المعارضة من اصابة وزارة الاعلام في حي المزة في قلب دمشق بقذيفتي مورتر ما ألحق بها اضراراً لكن لم يتسبب في سقوط قتلى. كما اطلقت قذيفة باتجاه حي ابو رمانة. والمزة وابو رمانة هما من احياء العاصمة التي تتمتع باكبر قدر من الحماية الامنية.

وقتل شخص واصيب آخرون بجروح في سقوط قذيفة على حي ابو رمانة الراقي في شمال شرق دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وصحيفة سورية اليوم الاربعاء. وقال المرصد في بيان قتل quot;مواطن وسقط عدد من الجرحى اثر سقوط قذيفة هاون على حي ابو رمانة بمدينة دمشق تبعها انتشار امني كثيف في الحيquot;، من دون أن يذكر مصدر القصف.

وذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السورية القريبة من السلطات في عددها الصادر صباحاً أن quot;قذيفة هاون سقطت مساء بالقرب من حديقة المدفع في حي أبو رمانة بدمشق ما أدى الى سقوط ضحاياquot;. ويضم حي ابو رمانة مقار عدد من السفارات في العاصمة السورية وهو قريب من مكاتب القصر الرئاسي.

وهي المرة الاولى التي يتعرض فيها الحي للقصف. وكانت قذيفتان اصابتا الثلاثاء مبنى وزارة الاعلام في غرب دمشق من دون أن توقعا ضحايا، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا). واوضح شاهد اجنبي مقيم في العاصمة السورية أن القذيفة سقطت عند الساعة 19:30 من (17:30) من الثلاثاء في حديقة المدفع في حي ابو رمانة.

واضاف أنه بالامكان هذا الصباح رؤية الاثر الذي احدثته في الارض وآثار شظايا اصيبت بها سياراتا اسعاف كانتا متوقفتين في المكان. وتجدد القصف صباح اليوم على احياء دمشق الجنوبية ومصدره القوات النظامية، بحسب ما ذكر المرصد الذي اشار الى سقوط قذائف عدة ليلا على حي جوبر (شرق).

وقتل في اعمال عنف الثلاثاء في مناطق مختلفة من سوريا 117 شخصًا، بحسب المرصد السوري الذي يقول إنه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من الناشطين في كل المناطق السورية وعلى مصادر طبية.

واستمرت اعمال العنف في مناطق عدة من سوريا وحصدت الثلاثاء 69 قتيلاً هم 26 مدنيًا و29 جندياً نظاميًا و15 مقاتلاً معارضاً، بحسب المرصد الذي يعتمد على شبكة من الناشطين في كافة المناطق السورية ومصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. واحصى المرصد سقوط اكثر من 39 الف شخص في النزاع المستمر منذ 20 شهرًا.

وبعد فرنسا وتركيا ودول الخليج العربية انضمت بريطانيا الثلاثاء الى قائمة الدول التي اعترفت رسمياً بالائتلاف الوطني السوري المعارض بصفته quot;الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوريquot;، بينما حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من تحول سوريا الى quot;ساحة قتال اقليميةquot;.

وفي كلمة امام مجلس العموم اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء أن بريطانيا قررت الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية، باعتباره quot;الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوريquot;.

ومضت بريطانيا بذلك ابعد من مواقف اكثر حذراً اتخذها الاتحاد الاوروبي الذي اكتفى بالاعتراف بأن الائتلاف quot;ممثل شرعي لتطلعات الشعب السوريquot; والولايات المتحدة التي تعتبره quot;ممثلاً شرعيًاquot;.

في المقابل اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء أن دعوة ستوجه الى كبار المسؤولين في الائتلاف السوري المعارض للمشاركة في الاجتماع المقبل للمجلس الاوروبي للشؤون الخارجية في منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل في بروكسل، والذي يضم وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الـ27.

من جهته وفي مؤتمر صحافي عقده في القاهرة، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;نشعر بقلق عميق من العسكرة المتواصلة للنزاع والانتهاكات المقيتة لحقوق الانسان وخطر تحول سوريا الى ساحة قتال اقليمية مع اعمال العنف المتصاعدة فيهاquot;.

وفي الرباط اعلنت وزارة الخارجية المغربية الثلاثاء أن الاجتماع المقبل لاصدقاء الشعب السوري سيعقد في الثاني عشر من كانون الاول(ديسمبر) المقبل في مراكش في جنوب المملكة.

وقالت الوزارة في بيان إن quot;الاجتماع الوزاري الرابع لاصدقاء الشعب السوري سيعقد في الثاني عشر من كانون الاول (ديسمبر) في مراكشquot;. وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي قبل أن يُرجَأ.