دمشق: دانت دمشق quot;التفجير الارهابيquot; الذي نفذه عسكري انتحاري الاثنين وسط العاصمة اليمنية، واسفر عن مقتل وجرح مئات العسكريين، معتبرة ان تنظيم القاعدة يستهدف اليمن كما يستهدف سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية السورية في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه انها quot;تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي نفذه انتحاري في ميدان السبعين في وسط العاصمة اليمنية صنعاءquot;.

واعتبرت الوزارة quot;أن تنظيم القاعدة الذي ضربت عناصره وخلاياه دمشق ومدنا أخرى أخيرا، استهدف اليوم ايضا العاصمة صنعاء والدماء الطاهرة التي سالت اليوم على الأراضي اليمنية هي نفسها التي سالت قبل أيام على شقيقتها السوريةquot;. وشهدت سوريا في الاونة الاخيرة تفجيرات كان آخرها هجوم مزدوج هز دمشق في العاشر من ايار/مايو مسفرًا عن مقتل 55 شخصا.

وتتهم السلطات السورية quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بنشر الفوضى في البلاد، فيما تقول المعارضة السورية ان السلطات تقف وراء هذه التفجيرات لتقول للمجتمع الدولي انها تواجه القاعدة.

وفجّر عسكري يمني نفسه الاثنين وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين في وسط صنعاء ما اسفر عن مقتل 96 عسكريا واصابة حوالى 300 آخرين، بحسبما افادت مصادر عسكرية وطبية يمنية.

وقال مسؤول امن منطقة السبعين العقيد عبدالحميد بجاش لوكالة فرانس ان quot;هذه العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدةquot;، الا ان التنظيم لم يصدر حتى الآن اي بيان يعلن فيه تبنيه للعملية.

ياتي هذا الهجوم الدامي فيما يشن الجيش اليمني حملة عسكرية ضخمة ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، وبعدما تعهدت السلطات اليمنية الجديدة بالقضاء على التنظيم الذي يسيطر على قطاعات واسعة من جنوب وشرق البلاد.