دمشق: قامت تركيا واليابان الاربعاء بطرد الدبلوماسيين السوريين لديها غداة قيام دول غربية باجراء مماثل يعكس تصعيدا غير مسبوق على النظام السوري. ياتي ذلك فيما اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض ان مواقف روسيا من الازمة السورية تشجع النظام على مواصلة quot;جرائمه الوحشيةquot; وتأمين غطاء سياسي له في المحافل الدولية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية لوكالة فرانس برس ان الحكومة اليابانية طلبت من السفير محمد غسان الحبش مغادرة البلاد quot;في اسرع وقت ممكنquot;. واضاف المسؤول quot;هذا التحرك هدفه ان تظهر اليابان احتجاجها الشديد لسوريا ليس فقط على العنف وانما على الانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسانquot;.

كما طلبت تركيا الاربعاء من الدبلوماسيين السوريين مغادرة البلاد في غضون 72 ساعة، بحسب بيان للخارجية التركية. ويأتي ذلك غداة قيام كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا وهولندا وسويسرا واستراليا وكندا بطرد اعلى الدبلوماسيين السوريين لديها بهدف زيادة الضغط على نظام الرئيس بشار الاسد.

والخطوات المنسقة لهذه الدول تأتي عقب تزايد الغضب الدولي اثر المجزرة في بلدة الحولة وسط سوريا، والتي قتل فيها 108 اشخاص من بينهم 49 طفلا، بحسب الامم المتحدة. وردت الخارجية السورية في بيان مقتضب بطرد القائمة بالاعمال في السفارة الهولندية في دمشق وامهلتها ثلاثة ايام للمغادرة.

وصرح وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء ان طرد سفراء سوريا في اوروبا والولايات المتحدة لا يكفي وquot;لن يحرمquot; الرئيس السوري بشار الاسد quot;النومquot; داعيا الى اتخاذ quot;تدابير اكثر فاعليةquot;.

ودانت روسيا الاربعاء الطرد quot;غير المجديquot; لسفراء سوريين في عواصم غربية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان quot;في اطار الجهود الدولية للتسوية السلمية للازمة السورية، يبدو لنا طرد السفراء السوريين من ابرز العواصم الغربية تدبيرا غير مجدquot;.

وتعقيبا على المواقف الروسية من الاوضاع في سوريا، ولا سيما موقفها الاخير اثر مجزرة الحولة الذي اعتبر ان النظر في اي اجراء في مجلس الامن quot;سابق لاوانهquot;، رأى المجلس الوطني السوري المعارض ان هذه المواقف تشجع النظام على مواصلة quot;جرائمه الوحشيةquot;.

واعتبر المجلس ان هذه المواقف وquot;السلاح الفتاك (الذي) تقدمه الحكومة الروسية للنظام (..) يجعل موسكو في خانة مشتركة مع نظام يسعى لاثارة حرب اهلية، ويبعدها عن لعب دور سياسي بناء في الازمة السوريةquot;.

وقال رئيس المجلس الوطني المستقيل برهان غليون في اتصال مع وزير خارجية المانيا ان quot;تفاهما دوليا لتنحي الاسد فورا هو السبيل الوحيد لانقاذ خطة انان والحل السياسي والا فان الوضع مقبل على انفجار يهدد كل المنطقةquot;.

من جهة اخرى، انتقدت الصحف السورية الصادرة صباح الاربعاء في دمشق اقدام دول غربية على طرد السفراء السوريين. وتحت عنوان quot;سعار دبلوماسيquot; كتبت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم quot;ما معنى ان يقرر الاطلسيون طرد السفراء السوريين دفعة واحدة بينما كان كوفي أنان في دمشق يبحث سبل انجاح خطتهquot;.

واعتبرت الصحيفة ان هذه الخطوة quot;حركة مكشوفة بقدر ما هي مشبوهة وضربة في الصميم لجهود أنان (..) للايحاء بان الزمن الان هو زمن الحرب وان المواجهة العسكرية باتت امرا محتماquot;.

وانتقدت الصحيفة السياسة الخارجية للرئيس الفرنسي الجديد فرنسوا هولاند معتبرة انه quot;يلوح بخطاب الحرب مجازفا بالتضحية بسياسة فرنسا الخارجية كلها على مذبح استرضاء اسرائيل وتحت تأثير الدولارات القطريةquot;.

ورفض عدد متزايد من قادة العالم من بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند استبعاد القيام بتدخل عسكري لوضع حد لاكثر من 14 شهرا من العنف، الذي قتل فيه 13 الف شخصا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

غير ان الصين جددت اليوم الاربعاء معارضتها لاي تدخل عسكري في سوريا. كما حذر وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن، في مقابلة نشرتها الاربعاء مجلة در شبيغل الالمانية الاسبوعية، من تدخل عسكري في سوريا quot;سيتسبب في سقوط عشرات الاف القتلىquot;.

واضاف quot;لا اعرف بلدا غربيا يعتقد بأنه يستطيع حل النزاع عبر تدخل عسكريquot;. ودعا كوفي انان الذي التقى وزير خارجية الاردن ناصر جودة في عمان الى quot;تضافر الجهود والتعاون مع مختلف الجهات والدول لمواجهة هذا الوضع وايجاد طرق لانهاء ووقف القتلquot; في سوريا، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الاردنية.

واشار انان الى ان quot;القضية السورية قضية معقدة (...) ونحن نعمل بجد ونبذل قصارى جهدنا لايجاد حل لهذه الازمة ووقف معاناة الشعب السوريquot;، مؤكدا quot;اهمية اعطاء الاولوية للشعب السوري وحمايته في مختلف المباحثات والجهود التي تبذل لهذه الغايةquot;. بالتزامن مع ذلك عبر رئيس فريق المراقبين الدوليين روبرت مود عن quot;استيائه الشديدquot; من مقتل 13 شخصا في شرق البلاد، بحسب بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه.

ودعا مود في بيانه quot;جميع الاطراف إلى ممارسة ضبط النفس ووضع حد لدوامة العنف من أجل سوريا والشعب السوريquot; اثر اكتشاف 13 جثة مكبلة الايدي يبدو على بعضها اثار اصابتها بعيار ناري في الرأس من مسافة قصيرة الثلاثاء في منطقة سكر التي تبعد 50 كيلومترا شرق دير الزور.

ميدانيا، تشهد سوريا امتدادا في رقعة الاشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة التي تضم عسكريين منشقين عن الجيش والامن ومدنيين متطوعين. فقد اندلعت اشتباكات عنيفة فجرا في منطقة السيدة زينب في ضاحية دمشق، وفي مدينة القطيف في الريف، وسمعت اصوات انفجارات في مدينة دوما التي قتل فيها خمسة اشخاص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما سمعت اصوات انفجارات واطلاق رصاص في حيي القدم والحجر الاسود الدمشقيين. وقتل مواطن في مدينة داريا بريف دمشق بعد منتصف الليل برصاص القوات النظامية.

وفي محافظة حماة وسط البلاد، سجل فجرا وقوع اشتباكات عنيفة في كفرزيتا اسفرت عن مقتل عنصرين منشقين وعدد من عناصر القوات النظامية لم يتسن للمرصد السوري تحديده، ثم عاد الهدوء وسيطر على البلدة.

وتشهد مدينة كرناز في ريف حماة اضرابا عاما حدادا على قتلى سقطوا في مواجهات مع القوات النظامية في كفرزيتا. وفي مدينة حماة، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات في حي القصور، فيما سجل انشقاق مجموعة من عناصر القوات النظامية في الريف اثر الاشتباكات.

وفي حمص (وسط)، تتعرض احياء المدينة لقصف بمدافع الهاون واطلاق نار من القوات النظامية ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص من بينهم ضابط منشق، وفقا للمرصد. وفي ريف حمص، قتل خمسة اشخاص من بينهم منشق في القصير التي تتعرض لقصف القوات النظامية فيما تشهد القرى المحيطة بها اشتباكات.

وفي ادلب (شمال غرب)، دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف الليل في محيط قرية المغارة اسفرت عن مقتل عدد من مقاتلي المعارضة والقوات النظامية، وتشهد قرى فركيا ودير سنبل قصفا من القوات النظامية.