طهران:اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست على تمسك ايران بتطبيق خطة السلام التي اعدها كوفي انان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا، باعتبارها الوسيلة الوحيدة لانهاء الازمة في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية الثلاثاء ان quot;الحل الافضل في الوضع الراهن هو دعم كوفي انان وخطته لاعادة الهدوء الى سوريا وتهيئة الارضية لحوار بين الحكومة والمعارضين ومساعدة الحكومة السورية على تطبيق الاصلاحاتquot;.

واضاف ان quot;انصار النظام الصهيوني يريدون ان تفشل خطة انانquot;.

ويقوم انان في الوقت الراهن بزيارة الى سوريا حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد بعد ثلاثة ايام على مجزرة الحولة التي حملت مجلس الامن على ادانة النظام السوري.

وكرر مهمانبرست التأكيد في هذا المجال ان ايران تدين quot;الاساليب الارهابية غير الانسانية في اي بلد وخصوصا في سورياquot;، لكنه تحفظ عن ادانة النظام السوري.

وكان المتحدث اكد الاثنين ان مجزرة الحولة التي اسفرت عن 108 قتلى منهم خمسون طفلا، quot;مشبوهةquot;، ملمحا الى امكانية القاء المسؤولية على عاتق المعارضة السورية.

ويعد نظام دمشق الحليف الرئيسي لايران في المنطقة، وقد دافعت طهران عنه في مواجهة الحركة الاحتجاجية الشعبية في وقت وصلت حصيلة اعمال العنف في سوريا الى اكثر من 13 الف قتيل منذ 14 شهرا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.