بيروت: دعت المعارضة السورية إلى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار quot;دمشق موعدنا القريبquot;، في محاولة لتفعيل quot;الحراك الثوريquot; المناهض للنظام السوري في العاصمة ومحيطها، في وقت تسببت أعمال العنف بسقوط ستة قتلى.

ومنذ الصباح الباكر خرجت تظاهرات في عدد من احياء دمشق وريفها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. كما اظهر شريط فيديو اخر تظاهرة في بلدة السبينة في ريف دمشق حملت خلالها لافتة كتب عليها quot;شاركوا في اختيار ساحة اعدام رئيس الشبيحة بشارquot;.

وهتف المتظاهرون quot;الشعب يريد تسليح الثوارquot;. وكتبت صفحة quot;شبكة شامquot; المعارضة على فايسبوك من وحي شعار التظاهر وتحت صورة للعاصمة السورية quot;اليك دمشق، عاصمة المجد، عاصمة المجد ألا ثوري، ولتأبي ظلم الأشرارquot;.

واضاف التعليق quot;دمشق أجيبيني انتفضي، لا يخلف مجدك بالعار، فأعيدي الكرة وانتصري، أَوفي بعهود الاحرارquot;. وافاد المرصد عن خروج تظاهرات بعد صلاة الفجر في مدينة حلب (شمال) في احياء بستان القصر وصلاح الدين وطريق الباب وحي الشعار حيث اعتقل اكثر من عشرة شبان.

ويتم التصويت كل اسبوع على اختيار شعار للتظاهر يوم جمعة في سوريا على صفحات quot;فيسبوكquot; الخاصة بالمعارضة. في هذا الوقت، تستمر اعمال العنف رغم وجود المراقبين الدوليين في سوريا لمراقبة وقف لاطلاق النار اعلن في 12 ايار/مايو وينتهك يوميا. فقد قتل مواطن بعد منتصف الليل في حي الصابونية في مدينة حماة (وسط) اثر اطلاق رصاص عشوائي، بحسب المرصد.

وفي ريف حماة، قتل اربعة مواطنين في بلدة شيزار بينهم ثلاثة فتيان quot;اثر اطلاق نار عليهم في خيمة داخل مزرعتهم في شيزار، وطعن احدهم بالسكاكينquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى اشتباكات في سهل الغاب في ريف حماة بين القوات النظامية ومجموعات منشقة تسبب بجرح عدد من الجنود واعطاب الية عسكرية.

في محافظة درعا (جنوب)، قتل مواطن في كمين نصب له على طريق صيدا الغارية الشرقية. وبث ناشطون شريط فيدو على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع quot;فايسبوكquot; الالكتروني حول قصف يتعرض له حي جوبر في مدينة حمص (وسط). وتسبب العنف الخميس بمقتل 34 شخصا في سوريا.