بيروت: قتل ستة مواطنين الثلاثاء بينهم خمسة بانفجار عبوة ناسفة في دمشق فيما نفذت قوات الامن السوري حملات مداهمة واعتقالات في عدد من المدن، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة.

ففي العاصمة، ذكر المرصد ان خمسة مواطنين قتلوا اثر انفجار عبوة ناسفة بحي القابون واقتحمت القوات النظامية منطقة برزة ونفذت حملة مداهمات واعتقالات فيها.

وفي ريف دمشق، اعتقلت القوات النظامية خمسة مواطنين على الاقل اثناء حملة مداهمات واعتقالات في منطقة سابر.

وسمعت فجر اليوم اصوات انفجارات واطلاق رصاص في مدينة دوما قبل ان تدخل القوات النظامية الى احيائها وتنتشر في محيطها، ونفذت القوات النظامية حملة مداهمات في مدينة حرستا ومحيطها بحثا عن مطلوبين، اثر الاشتباكات التي دارت بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في المنطقة.

وفي ريف درعا (جنوب)، قتل مواطن في بلدة النعيمة فجر اليوم باطلاق رصاص.

وتحدث المرصد عن عدد من الانفجارات الشديدة في عدة احياء بمدن ادلب (شمال غرب) وحماة (وسط) وبانياس واللاذقية (غرب) وحلب (شمال) ودمشق، الا انه لم يورد تفاصيل عن طبيعتها.

وفي ريف حلب (شمال)، نفذت قوات الامن السوري حملة مداهمات واعتقالات بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء وفجر الثلاثاء في عدد من احياء المدينة.

وياتي ذلك غداة مقتل 54 شخصا في اعمال عنف في عدد من المدن السورية بينهم 31 جنديا و15 منشقا خلال اشتباكات، بحسب المرصد.

ولم تنجح الاسرة الدولية حتى الآن في تسوية الازمة المستمرة في البلاد منذ منتصف اذار/مارس 2011.

وكان المبعوث المشترك كوفي انان اقترح خطة سلام ووقفا لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الا انه ينتهك يوميا رغم وجود اكثر من 260 مراقبا دوليا مكلفين التحقق من احترامه على الارض.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد، واسفرت عن مقتل اكثر من 12 الف شخص اغلبهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.