غزة: اكد مصدر رفيع في حماس الاربعاء ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة سيزور قطاع غزة الى جانب عدد من اعضاء المكتب السياسي في الخارج نهاية الاسبوع المقبل للمشاركة في مهرجان انطلاقة حماس.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;مشعل سيصل الى قطاع غزة برفقة عدد من اعضاء المكتب السياسي لحماس في الخارج قبل يوم من انطلاقة حماس للمشاركة في مهرجان الانطلاقةquot; وقد اعلنت حماس سابقا ان مهرجان احياء انطلاقتها سيكون يوم السبت في الثامن من كانون الاول/ديسمبر.
وتعتبر هذه الزيارة التاريخية الاولى لمشعل الذي تسيطر حركته على قطاع غزة منذ منتصف يونيو/حزيران 2007.
وتاتي زيارته بعد ايام من التوصل الى اتفاق تهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد اعلان مصر التوصل لهذا الاتفاق الاربعاء الماضي والذي وضع حدا للعملية العسكرية التي شنتها اسرائيل على القطاع لثمانية ايام متتالية قتل خلالها اكثر من 170 فلسطينيا،كما اطلقت الفصائل المسلحة الفلسطينية مئات الصواريخ على اسرائيل التي وصل عددا منها الى مدينة تل ابيب.
وغادر قادة حماس وفي مقدمهم مشعل واعضاء المكتب السياسي سوريا اثر الاحداث الجارية بعدما ظلت لسنوات المقر الرئيس للمكتب السياسي للحركة.
ومنذ ذلك الحين يقيم مشعل الذي تعود اصوله الى الضفة الغربية في قطر.
ومن المقرر ان تنتهي ولاية مشعل لرئاسة المكتب السياسي لحماس قريبا بعد اعلانه عدم الترشح لانتخابات رئاسة الحركة لدورة جديدة مطلع العام الجاري بحسب بيان صدر عن حماس حينها.
وكان مسؤول كبير في حماس يقيم في الخارج طلب عدم ذكر اسمه اكد لفرانس برس الشهر الماضي ان اختيار رئيس الحركة سيكون quot;بعد اجتماعات تعقد في تشرين الثاني/نوفمبر بعد عيد الاضحىquot;.
ويبدو القياديان الكبيران موسى ابو مرزوق وهو عضو المكتب السياسي واسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة اقوى مرشحين لخلافة خالد مشعل على رئاسة المكتب السياسي للحركة، بعدما بات بحكم المؤكد ان الاخير لن يرشح نفسه لدورة جديدة، على ما ذكر مسؤولون في الحركة.
وتجري quot;كل ثلاثة اعوامquot; بشكل دوري انتخابات داخلية لحماس لاختيار اربعة مجالس شورى في قطاع غزة والضفة الغربية والخارج اضافة الى داخل السجون الاسرائيلية.
وبحسب مصادر في حماس فان الحركة اجرت منذ نيسان/ابريل quot;انتخابات داخلية سرية وطويلةquot; بسبب quot;تعقيدات الوضع الامني في الخارج وفي الضفة الغربيةquot;، وقد جرت الانتخابات لاختيار مجالس شورى ومكاتب سياسية تختار بدورها المكتب السياسي العام وقائد الحركة.
وفي ايار/مايو قال ابو مرزوق لفرانس برس ان quot;تغييرا لاكثر من 30%quot; حصل في الاطر القيادية لحماس خلال انتخابات الدورة الاخيرة.
وكانت مصادر قريبة من حماس افادت ان هنية تصدر قائمة الفائزين في انتخابات مجلس شورى الحركة في غزة ليصبح رئيس مكتبها السياسي الفرعي في القطاع.
ويرفض قادة حماس غالبا الخوض في اي تصريحات حول انتخاباتهم الداخلية.