قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: ادت الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة والقذائف التي اطلقتها الفصائل الفلسطينية على اسرائيل بين 14 تشرين الثاني/نوفمبر حتى وقف اطلاق النار في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، الى مقتل 173 فلسطينيا وستة اسرائيليين، وغالبية القتلى لدى الطرفين من المدنيين.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين من 166 الى 173 في الاسبوع الذي اعقب وقف اطلاق النار بسبب وفاة عدد آخر من الفلسطينيين متاثرين بجروحهم واكتشاف جثة. في حين اصيب نحو 1300 فلسطيني بجروح، بحسب ما اعلنت اجهزة الطوارىء في قطاع غزة.

وغالبية القتلى الفلسطينيين من المدنيين وبينهم 43 طفلا و13 امراة.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان انه احصى مقتل 105 مدنيين على الاقل بين الفلسطينيين.

ولم يعرف على وجه الدقة عدد القتلى من المقاتلين الفلسطينيين، لكنه بين 30 و50 قتيلا. واعلنت سرايا القدس الجناح المسلح للجهاد الاسلامي مقتل عشرة من عناصرها في حين اشار محمود الزهار القيادي في حماس الى ثلاثين قتيلا quot;بين الاذرع المسلحة لفصائل المقاومة الفلسطينيةquot;.

واعلن الجيش الاسرائيلي انه قتل سبعة من القادة العسكريين الفلسطينيين خلال هذه العملية بينهم احمد الجعبري القائد العسكري في كتائب القسام الذراع العسكرية لحماس الذي قتل في اول غارة اسرائيلية يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي الجانب الاسرائيلي قتل ستة اشخاص بينهم جنديان واربعة مدنيين بينهم امراة واصيب 240 آخرون بجروح بسبب قذائف اطلقت من غزة، بحسب الجيش الاسرائيلي.

ولم يسجل مثل هذا العدد من القتلى والجرحى منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

وقتل حينها خلال 22 يوما 1440 فلسطينيا اغلبهم من المدنيين و13 اسرائيليا بينهم عشرة جنود.

وقال الجيش الاسرائيلي انه ضرب 1500 هدف ضمنها 19 مركز قيادة و26 موقعا لصنع وتخزين اسلحة ومئات قاذفات الصواريخ.

من جهة اخرى، قال الجيش الاسرائيلي ان 933 قذيفة اطلقت من غزة واصابت اسرائيل في حين تم اعتراض 421 اخرى مع نسبة نجاح بلغت 84 بالمئة، بحسب الجيش.

واعلنت كتائب القسام انها اطلقت خلال ثمانية ايام 1573 قذيفة باتجاه اسرائيل.

واعلنت حكومة حماس في غزة ان هذه الحرب تسببت في اضرار بقيمة 1,2 مليار دولار ودمرت 200 منزل تماما واصابت ثمانية آلاف منزل باضرار. كما دمرت الغارات الاسرائيلية 42 بناية غير سكنية بينها مقر حكومة حماس وثلاثة مساجد ومركز طبي.

من جهة اخرى، قتل فلسطينيان في الضفة الغربية في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي اثناء تظاهرات تضامن مع غزة.