روما: اعلنت الحكومة الايطالية في بيان ان ايطاليا ستصوت الخميس لصالح قرار يمنح فلسطين وضع الدولة المراقب في الامم المتحدة.

وجاء في البيان quot;ان ايطاليا قررت دعم القرار الذي يمنح فلسطين وضع الدولة المراقب الدائم غير العضو في الجمعية العامة للامم المتحدة الذي سيتم بعد ساعاتquot;.

واوضح البيان quot;ان هذا القرار يشكل جزءا لا يتجزأ من التزام الحكومة الايطالية بهدف معاودة اطلاق عملية السلام مع حل الدولتين، اسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جنبا الى جنب في سلام وآمانquot;.

واضاف quot;ان القرار الايطالي بتأييد (منح فلسطين صفة الدولة المراقب) هو تشجيع لمواصلة طريق الحوار وضد اي تطرف. ولادة دولة فلسطينية كاملة العضوية في الامم المتحدة يمكن ان تتم فقط من خلال التفاوض والتفاهم المباشر بين الطرفينquot;.

واشار البيان الى quot;ان رئيس (مجلس الوزراء ماريو) مونتي اتصل هاتفيا بالرئيس (الفلسطيني) محمود عباس ورئيس الوزراء (الاسرائيلي) بنيامين نتانياهو لشرح دوافع القرار الايطاليquot;.

وذكر الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس انه يدعم قيام دولة فلسطينية فيما لم ينجح الاوروبيون في التوصل الى موقف موحد اذ ان بعض الدول اعلنت انها ستصوت بنعم مساء الخميس مثل فرنسا واسبانيا فيما اعلنت اخرى مثل المانيا وبريطانيا بانها ستمتنع عن التصويت.