نيودلهي: اعتبر قائد سلاح البحرية الهندي الاثنين ان القدرة المتنامية للبحرية الصينية تشكل quot;مصدر قلق كبيرquot;، وتعهد بان المجموعة الحكومية الناشطة في مجال الطاقة quot;او ان جي سيquot; قادرة على استكشاف النفط في بحر الصين الجنوبي.

وقال الاميرال دي.كي. جوشي امام الصحافيين في نيودلهي ان quot;التحديث مثير للدهشة فعلاquot;، في اشارة الى سلاح البحرية لدى العملاق الاسيوي المنافس للهند.

واضاف بحسب تصريحات اوردتها وكالة الانباء الهندية واكدتها وسائل اعلام هندية اخرى quot;انه بالفعل مصدر قلق كبير بالنسبة الينا ونعمل على تقييمه باستمرار ومن اجله وضعنا خيارات واستراتيجياتquot;.

والصين التي ادخلت الى الخدمة الفعلية اول حاملة طائرات لها في ايلول/سبتمبر، تواجه سلسلة خلافات في بحر الصين الجنوبي وخصوصا مع فيتنام والفيليبين.

ووقعت الهند اتفاقا مع فيتنام في تشرين الاول/اكتوبر من العام الماضي لتطوير استشكاف النفط في بحر الصين الجنوبي.

لكن حتى لو طلبت بكين من نيودلهي احترام رهان quot;السلام والاستقرارquot; في المنطقة، فان الاميرال جوشي اعلن ان البحرية الهندية على استعداد لدعم مجموعة quot;او ان جي سيquot; وانها اجرت تدريبات تحضيرية لاغراض الاستكشاف النفطي.

وتبدي نيودلهي التي خاضت حربا قصيرة مع الصين في 1962، قلقها ايضا من النفوذ المتنامي لبكين في منطقة المحيط الهندي حيث تغذي بكين مشاريع استثمارية طموحة في بنى تحتية مثل مرافىء في سريلانكا وبنغلادش وبورما.

وفي تقريره السنوي الى الكونغرس حول الدفاع الصيني الذي نشر في ايار/مايو، اكد البنتاغون ان تصاعد النفوذ العسكري الصيني يتواصل بوتيرة ثابتة ويتضمن خصوصا امتلاك تكنولوجيات غربية وتجسس الكتروني وتطوير مختلف انواع الصواريخ لمنع الوصول الى مناطق ساحلية.

وتصل الموازنة العسكرية الصينية الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة، رسميا الى 106 مليارات دولار في 2012، بزيادة 11,2 بالمئة، بحسب وزارة الدفاع الاميركية.