: آخر تحديث

اليوم العالمي للغة العربية: احتفال في اليونسكو ودورات تعليمية لمحبيها

احتفلت منظمة الأمم المتحدة اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية، في حفل موّلته المملكة العربية السعودية، تخللته عروض موسيقية وفنية وشعرية، كما تم افتتاح دورات تعليمية لمحبي هذه اللغة.


طبقاً لقرار إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام الصادر في شباط (فبراير) عام 2010، القاضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، أقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، تأكيداً منها على أهمية الدور الذي تلعبه هذه اللغة في حفظ ونشر حضارة الانسان وثقافته.
وشددت المنظمة خلال الاحتفال على ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما يتماشى مع الميثاق التأسيسي للمنظمة وما يتواكب وتطلعاتها.
وقامت المملكة العربية السعودية بتمويل الاحتفال بهذا اليوم، بينما تم رفع شعار وهو عبارة عن لوحة تحمل شارة اليونسكو وتاريخ 18 كانون الأول (ديسمبر) محاطًا بأحرف عربية.

وأكد مندوب المملكة العربية السعودية لدى اليونسكو زياد عبدالله الدريس، أن هذا اليوم يركز على التنوع اللغوي والثقافي وعلى التوأمة القائمة بينهما، مشيدًا فى الوقت نفسه بالعمق الحضاري والجمالي للغة العربية.
وأشار الدريس إلى تنوع أنشطة اليوم التي تتضمن النشاط الفكري والنشاط الفني، حيث تضمن الاحتفال عروضاً موسيقية وفلكلورية وفنية عربية، إضافة إلى ندوتين حول علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى، وآلية نشر ودعم اللغة العربية، شارك فيهما عدد من المختصين.

وستقوم المجموعة العربية في اليونسكو بفتح دورات لمحبي اللغة العربية وقد بادرت السعودية الى فتح أولى هذه الدورات وتم تسجيل المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكافا كأول طالبة فيها.

وقد عبرت بوكافا عن سعادتها باليوم العالميnbsp;للغة العربية في اليونسكو، وقالت لـquot;العربيةquot;: quot;دائماً اللغات تعكس هوية وثقافة الشعوب وتقرب بينهم، واللغة العربية التيnbsp;سجلت كإحدى طالباتها هذا الصباح، وبدأتnbsp;في أول درس للغة العربية آمل أن أنجح في تعلمها في الدورة التي تم فتحها من قبل ممثلية المملكة العربية السعوديةquot;.
وتضمنت فعاليات الاحتفال في جزئها الصباحي ندوتين تناولت أولاها quot;علاقة اللغة العربية باللغات الأخرىquot; تبعتها ندوة حول quot;آلية نشر ودعم اللغة العربيةquot; بمشاركة عدد من المختصين، بينما خصصت فترة بعد الظهر للقراءات الشعرية والموسيقى والأغاني العربية.

وكان للشعر مكانه البارز في الاحتفال، حيث قدم عدد من الشعراء العرب مجموعة من القصائد بمصاحبة معزوفات موسيقية قدمتها نهلة ججو وهي من الفرقة السمفونية العراقية وأغنيات بصوت الفنانة المغربية نزيهة مفتاح التي قدمت قصائد شعرية مغناة.
وأدرج اليوم العالمي للغة العربية على قائمة برنامج احتفالات المنظمة السنوي بعد القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال أعمال المجلس التنفيذى لليونسكو مؤخراً، والذي أكد (المجلس) أنه quot;يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافتهquot;، وأن هذه اللغة quot;هي لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين.
وكانت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارًا في 19 شباط (فبراير ) 2010 يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست بالأمم المتحدة، وحدد 18 كانون الأول (ديسمبر) يومًا عالميًا للغة العربية. وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية ولغة عمل لها قبل 37 عامًا.

ويتم إحياء فعاليات هذا اليوم في اليونسكو بالتعاون ما بين رئيسة المجموعة العربية سفيرة المغرب باليونسكو زهور العلوي، والمديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا، وزياد عبد الله الدريس نائب رئيس المجلس التنفيذي باليونسكو سفير الرياض لدى المنظمة.
وحضرت شخصيات سياسية وثقافية وتربوية يوم اللغة العربية العالمي منهم الامين العام الاسبق للأمم المتحدة بطرس غالي الذي شدد في كلمته على ضرورة أن تكون اللغة العربية لغة دولية يجب الدفاع عنها وتشجيع فتح المعاهد والكليات في العالم لتدريسها.
كما حضر عدد من مسؤولى اليونسكو وسفراء الدول العربية في باريس، بالإضافة إلى المهتمين باللغة العربية من الفرنسيين والأجانب.
وتشجع اليونسكو وزارات الثقافة والتربية والتعليم والإعلام بالبلدان العربية والإسلامية على القيام بأنشطة خاصة بالعربية في مثل هذا اليوم. وستشرف المنظمة مستقبلاً على متابعة الأنشطة وتمويلها عن طريق المجموعة العربية لدى اليونسكو.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لغته
قاسم المفلحي - GMT الخميس 20 ديسمبر 2012 17:47
العربية لغة القرأان ولغة اهل الجنة جعلنا الله من اهلها اما الانكليزية فهي لغة الدجال من جزيرة بريطان.هناك كلمات كثيرة مشتركة في اللغتين ك: غفر=كُفَر.فردوس=بردايز.سكّر=سكيور.قسط=جصت.قسطاس=جصتس .قرنة=كورنر وغيرها.
2. لغته
قاسم المفلحي - GMT الخميس 20 ديسمبر 2012 17:47
العربية لغة القرأان ولغة اهل الجنة جعلنا الله من اهلها اما الانكليزية فهي لغة الدجال من جزيرة بريطان.هناك كلمات كثيرة مشتركة في اللغتين ك: غفر=كُفَر.فردوس=بردايز.سكّر=سكيور.قسط=جصت.قسطاس=جصتس .قرنة=كورنر وغيرها.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  2. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  3. وفد برلماني أردني في دمشق
  4. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  5. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  6. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  7. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  8. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  9. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  10. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  11. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  12. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  13. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  14. طفل شكره أوباما على
  15. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  16. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
في أخبار