لندن: حذر رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رامبوي في حديث نشرته صحيفة الغارديان البريطانية الجمعة من ان محاولات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استعادة بعض السلطات على حساب الاتحاد الاوروبي قد تتسبب في تفكيك الاتحاد.

وقد اعلن كاميرون الذي يواجه ضغوط quot;المناهضين لاوروباquot; في حزبه المحافظ، الشهر الماضي انه يدعم انتماء المملكة المتحدة الى الاتحاد الاوروبي لكنه يريد quot;اتفاقا جديداquot; يتضمن اجراء ينص على عدم المساهمة في بعض المشاكل الاساسية.

وصرح فان رامبوي للصحيفة quot;اذا كان لكل دولة عضو امكانية الفرز في السياسات الحالية لتاخذ منها ما تفضله وترفض التي لا تعجبها فان الاتحاد بشكل عام والسوق المشتركة بشكل خاص سيتفككان سريعاquot;.

وتابع ان quot;بامكان كل الدول الاعضاء ان تكون لها، مطالب خاصة وحاجات وان تعبر عنها وستاخذ تلك المطالب دائما في الاعتبار في مداولاتناquot;. لكن فان رامبوي اعتبر ان تغيير المعاهدات الاوروبية التي اقترحها كاميرون للتملص منها تنطوي على quot;اجراءات طويلة وثقيلةquot; تقتضي اجماع الدول الاعضاء السبعة والعشرين.

وتفيد الاستطلاعات ان البريطانيين يميلون اكثر فاكثر الى الانسحاب تماما من الاتحاد الاوروبي الذي ينظرون اليه كمؤسسة تتدخل في شؤون البلاد الداخلية وتبذر الاموال في حين تخضع البلاد الى التقشف.

لكن رئيس الورزاء البريطاني تفادى حتى الان ان يقترح بشكل واضح استفتاء حول البقاء او الانسحاب من الاتحاد الاوروبي رغم ضغوط حزبه الرامية الى اتخاذ موقف واضح من هذه المسالة. وهكذا ارجأ الى مطلع 2013 خطابا كان متوقعا في كانون الاول/ديسمبر حول هذه القضية.

وقال فان رامبوي ايضا للغارديان انه يعتبر ان انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي قد يكون quot;كما لو ان صديقا يرحل في الصحراءquot;. وتنتمي المملكة المتحدة الى الاتحاد الاوروبي منذ 1973 لكنها لم تنضم الى منطقة اليورو والدول السبعة عشر الاعضاء فيها.