بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي الاربعاء اعضاء مجلس الامن الدولي الى تقديم quot;الدعم الذي يطلبهquot; الوسيط الدولي الجديد في الازمة السورية الاخضر الابراهيمي من اجل انجاز مهمته.

واجرت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون اتصالا هاتفيا بالابراهيمي، تطرق المسؤولان فيه الى quot;الاولوية الفورية المتمثلة في الحد من العنفquot; في البلد، كما جاء في بيان للمتحدث باسمها نشر الاربعاء.

واضاف البيان ان quot;تنسيقا وثيقا وعملا دبلوماسيا موحدا من جانب المجتمع الدولي يشكلان شرطين مسبقين لنجاحquot; الوسيط. واعرب الابراهيمي الثلاثاء عن اسفه لان الخسائر البشرية في سوريا quot;تثير الذهولquot; والاضرار المادية quot;كارثيةquot; بعد عام ونصف عام على اندلاع النزاع. وطلب quot;دعم المجتمع الدوليquot; لمهمته.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له ان اكثر من 26 الف شخص قتلوا منذ بدء حركة الاحتجاج منتصف آذار/مارس 2011.

ومع اعادة تاكيدها quot;دعم الاتحاد الاوروبي الكامل لمهمة الابراهيمي المثقلة بالتحدياتquot;، اكدت اشتون ايضًا ان بامكانه quot;الاعتماد على مساعدة الاتحاد الاوروبيquot; على quot;مهمته المتمثلة في العمل على حل سياسي سلمي للازمةquot;. وشددت ايضا على ان الوضع الانساني quot;يبقى اولوية كبرى بالنسبة الى الاتحاد الاوروبيquot;.

ولجأ اكثر من 100 الف سوري الى الدول المجاورة في اب/اغسطس، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة. وفي الاجمال، فر نحو 235 الف سوري من سوريا ونزح 1.2 مليون منهم داخل البلاد.