دمشق: اكدت وزارة الخارجية السورية اليوم الاثنين تعليقًا على تصريحات الموفد الدولي الجديد الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي ان الحديث عن quot;حرب اهليةquot; في سوريا quot;مجاف للحقيقةquot;، وموجود فقط quot;في اذهان المتآمرينquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان quot;التصريح بوجود حرب اهلية في سورية مجاف للحقيقة، وهو فقط في اذهان المتآمرين على سورياquot;، معتبرًا ان ما يجري في سوريا quot;جرائم ارهابية تستهدف الشعب السوري وتنفذها عصابات تكفيرية مسلحة مدعومة من دول معروفة بالمال والسلاح والمأوىquot;.

وقال المصدر quot;تعقيبا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من تصريحات منسوبة للاخضر الابراهيمى المبعوث الاممي الى سوريا، انه ليس من مهام اي دولة او طرف او مبعوث اممي الحديث عمن يقود سوريا، لان الشعب السوري وحده هو صاحب هذا القرارquot;.

واضاف quot;اذا رغب المبعوث الاممي بنجاح مهمته والحصول على تعاون الحكومة السورية فعليه التقيد بالاطار المحدد لهذه المهمة، والذي وافقت عليه سوريا، والعمل الجاد للحصول على التزامات واضحة من الدول التي تقدم الدعم لهذه العصابات الارهابية المسلحة بالتوقف عن التدخل في شؤون سوريا الداخليةquot;.

واعتبر الابراهيمي الاحد في مقابلة مع قناة quot;فرانس 24quot; التلفزيونية ان quot;الحرب الاهلية هي الشكل الاكثر رعبًا للنزاع، حين يقتل جار جاره واحيانا شقيقه، انه اسوأ النزاعاتquot;. واضاف quot;هناك من يقولون انه يجب تجنب الحرب الاهلية في سوريا، لكنني اعتقد اننا نشهد الحرب الاهلية منذ وقت غير قصير. المطلوب هو وقف الحرب الاهلية، وهذا الامر لن يكون بسيطاquot;.

ورأى الابراهيمي ان quot;التغيير (في سوريا) لا مفر منه، تغيير جدي، تغيير اساسي وليس تجميليا. ينبغي تلبية تطلعات الشعب السوريquot;، من دون ان يوضح ما اذا كان المطلوب تنحي الرئيس بشار الاسد. وكان نسب اليه في وقت سابق قوله انه من السابق لاوانه مطالبة الرئيس الاسد بالتنحي، وما لبث ان نفى هذا التصريح.

وطالب المجلس الوطني السوري المعارض الابراهيمي quot;بالاعتذارquot; للشعب السوري معتبرا ان حديثه عن عدم مطالبة الاسد بالرحيل الآن quot;استهتار في حق الشعب السوري في تقرير مصيرهquot;.

الرئيس الفرنسي يستقبل الموفد الخاص لسوريا الأخضر الابراهيمي اليوم

اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند سيستقبل بعد ظهر اليوم الاثنين الموفد الخاص الجديد للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

وقال قصر الاليزيه في بيان ان هولاند سيستقبل الدبلوماسي الجزائري الذي عين خلفًا لكوفي انان وسيطا دوليا في النزاع في سوريا، عند الساعة 16:30 (14:30 تغ). كما سيجري الرئيس الفرنسي مشاورات حول الازمة السورية مع وزير الخارجية لوران فابيوس العائد من جولة في المنطقة.

وكان الابراهيمي صرح لإذاعة فرانس 24 الاحد ان سوريا تشهد حربًا اهلية. وقال quot;كثيرون يقولون انه يجب تجنب الحرب الاهلية في سوريا، وانا اعتقد اننا نشهدها منذ فترة. ما يجب فعله هو وقف الحرب الاهلية، وهذا الامر لن يكون بسيطاquot;.

وكان مساعد المتحدث باسم الوزارة فينست فلورياني اكد الاثنين ضرورة quot;التنسيق بشكل جيدquot; بين مختلف المبادرات للتوصل الى تسوية بشأن شوريا. وقال ان quot;الاقتراحات حسنة النية التي تتيح العمل على ايجاد حل للازمة السورية هي اولا موضع ترحيبquot;.

واضاف quot;هناك الكثير من المحافل والمنظمات التي تتولى حاليا الملف السوري: الامم المتحدة والجامعة العربية ومجموعة اصدقاء الشعب السوري ومجموعة العمل من اجل سوريا. لذلك من المهم ان يكون هناك تنسيقا جيدا لمختلف المبادراتquot;.

واوضح المتحدث quot;في ما يتعلق بايران فان هذا البلد عليه اذا كان يريد ان يكون له دورا مفيدا في الاستقرار الاقليمي، ان يوضح طبيعة برنامجه النووي ويحترم قرارات مجلس الامن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويضع حدا للانتهاكات الدائمة لحقوق الانسان على اراضيهquot;.

وكان فلورياني يرد على سؤال عن اقتراح الرئيس المصري محمد مرسي الاسبوع الماضي خلال قمة غير عادية لمنظمة التعاون الاسلامي في مكة انشاء لجنة تضم مصر والسعودية وايران وتركيا لمحاولة ايجاد تسوية للوضع في سوريا. واعلنت ايران، الحليف الاقليمي الرئيسي لنظام الرئيس بشار الاسد، تاييدها لهذا الاقتراح المصري.

باريس: quot;التنسيق الجيدquot; ضروري في حال إنشاء مجموعة اتصال جديدة
هذا وترى فرنسا ان فكرة تشكيل مجموعة اتصال جديدة بشان سوريا التي طرحتها مصر تتطلب quot;تنسيقا جدياquot; مع المحافل القائمة كما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة فينست فلورياني ردا على سؤال بشان اقتراح المصري ان quot;الاقتراحات حسنة النية التي تتيح العمل على ايجاد حل للازمة السورية هي اولاً موضع ترحيبquot;.

واضاف quot;هناك الكثير من المحافل والمنظمات التي تتولى حاليا الملف السوري: الامم المتحدة، الجامعة العربية، ايضا مجموعة اصدقاء الشعب السوري ومجموعة العمل من اجل سوريا. ومن ثم فانه من المهم ان يكون هناك تنسيقا جيدا لمختلف المبادراتquot;.

واوضح المتحدث quot;في ما يتعلق بايران، فان هذا البلد عليه اذا كان يريد ان يكون له دورا مفيدا في الاستقرار الاقليمي، ان يوضح طبيعة برنامجه النووي، وان يحترم قرارات مجلس الامن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويضع حدا للانتهاكات الدائمة لحقوق الانسان على اراضيهquot;.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي اقترح في الاسبوع الماضي خلال قمة غير عادية لمنظمة التعاون الاسلامي في مكة انشاء لجنة تضم مصر والسعودية وايران وتركيا لمحاولة ايجاد تسوية للوضع في سوريا. واعلنت ايران، الحليف الاقليمي الرئيس لنظام الرئيس بشار الاسد، تاييدها لهذا الاقتراح المصري.