الجزائر: اكد مرشح الرئاسة الفرنسية فراسوا هولاند في مقال نشره الاثنين في صحيفة الوطن الجزائرية بمناسبة الذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقيات ايفيان 1962 التي مهدت لاستقلال الجزائر، انه quot;يريد القطع مع حرب الذاكرةquot; (القراءات المختلفة للتاريخ) بين فرنسا والجزائر.

وكتب هولاند quot;على فرنسا والجزائر القيام بعمل مشترك بشان الماضي لإنهاء حرب الذاكرةquot; من اجل quot;المرور الى مرحلة اخرى لمواجهة التحديات المشتركة في منطقة البحر الابيض المتوسطquot;.

ويأمل مرشح الحزب الاشتراكي الفرنسي لانتخابات الرئاسة، الذي كان زار الجزائر في العام الماضي بدعوة من جبهة التحرير الوطني الجزائرية، ان quot;يبني (البلدان) المستقبل معًاquot;.

واشار هولاند في مقاله الذي نشرته صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية في الصفحة الاولى، الى quot;حرب قاسيةquot; شكلت quot;فترة حاسمة من التاريخ المعاصرquot;. وتحدث عن سقوط الجمهورية الرابعة في فرنسا وعن ارسال 1.5 مليون جندي فرنسي الى الجزائر، ومقتل 30 الفًا منهم، وكذلك وصول الأقدام السوداء (الفرنسيون الذين ولدوا في الجزائر خلال 132 عامًا من الاستعمار) الى فرنسا، بعدما quot;اقتلعوا من الأرض التي ولدوا فيهاquot; إضافة الى quot;قتل آلاف الحركى (جزائريون قاتلوا إلى جانب الجيش الفرنسي) الذين ظلوا اوفياء لفرنساquot;.

وتحدث هولاند مطولاً عن quot;تدمير مئات القرى وإجبار مليوني فلاح على ترك اراضيهمquot; في الجزائر، وكذلك quot;مقتل مئات الاف من الجزائريينquot;.
واضاف quot;اليوم بين الاعراب عن الندم (عن الاستعمار) الذي لم يعبّر عنه البتة او الركون الى النسيان، وهو بالتاكيد خطأ، هناك مجال لنظرة ثاقبة ومسؤولة لماضينا الاستعماري وللتقدم بثقة باتجاه المستقبلquot;.

وقال quot;من واجبنا ان نقوم بذلك من اجل من سبقونا حتى تهدأ انفسهم (يتخلصون من الذكريات القاسية) وكذلك من اجل شبابنا لأن العمل على الذاكرة لا معنى له الا ان لم يشكل املاً للمستقبلquot;.

وتوجه هولاند للبلدين داعيًا الى استغلال quot;الاشياء الكثيرة المفيدة والجميلة التي يمكن القيام بها برؤية مشتركة تقوم على الاحترام، ولكن ايضا تجاوزquot; الماضي.

ونشر هولاند مقاله في ذكرى مرور 50 سنة على اتفاقيات ايفيان (على الحدود الفرنسية السويسرية) الموقعة في 18 آذار/مارس 1962، والتي مهدت لاستقلال الجزائر في 5 تموز/يوليو 1962 بعد سبع سنوات ونصف من القتال لانهاء 132 سنة من الاحتلال الفرنسي.