الجزائر: دعا القيادي السابق في الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة بالجزائر الشيخ الهاشمي سحنوني سكان الاحياء الشعبية الى quot;تقديم عرائض الاحتجاجquot; للمطالبة باغلاق محلات بيع الخمور.

وقال سحنوني لوكالة فرنس برس الاربعاء quot;طلبنا من لجان الاحياء المتضررة من الخمارات بتوجيه طلب الى السلطات العمومية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لغلقهاquot;.

وقالت الرسالة التي وقعها سحنوني مع السلفي عبد الفتاح زيراوي حمداش المتحدث باسم الصحوة الحرة لابناء مساجد الجزائر quot;ندعو ونشجع لجان الأحياء الشعبية لتقديم المزيد من عرائض الإمضاءات ولوائح الإحتجاجات الشعبية لدى الجهات المعنية للمطالبة بغلق نهائي لمحلات بيع الخمرquot;

واضافت الرسالة التي حصلت وكالة فرنس برس على نسخة منها ان الخمور quot;افسدت شبابنا ودمرت قيمه الايمانية واخلاقه الاسلامية وعكرت صفو الحياة في العائلات والاحياء التي تشكو (...) من مفاسد الخمر وشاربيه المجرمينquot;

واندلعت في الجزائر العاصمة وفي مناطق اخرى عدة احداث خلال الشهور الماضية بسبب مطالبة السكان المجاورين لمحلات بيع الخمور بغلقها.

وتحدثت صحيفة الشروق عن مقتل شاب هو شقيق صاحب محل لبيع الخمر في ايار/مايو الماضي بام البواقي (500 كلم شرق الجزائر) في مواجهات مع سكان الحي المطالبين بغلق المحل وطرد صاحبه. وقد رفعوا شعار quot;الشعب يريد غلق المخامرquot;.

كما شهد حي عين البنان بالضاحية الغربية للجزائرالعاصمة والمعروف بانتشار محلات بيع الخمور الشهر الماضي احتجاجات للسكان تطالب بعدم السماح بشرب الخمور في الحي.

وقال السكان ان شجارات يومية تحدث بين شباب الحي وقاصدي هذه المحلات انتهت احداها بمقتل شاب خلال احد هذه الشجارات.

ووصفت صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية والمقربة من التيار العلماني رسالة الشيخ سحنوني quot;بالفتوى التي تثير الفتنةquot; كما جاء في صدر صفحتها الاولى.

وقالت الوطن ان التيار السلفي المتطرف يدعو الى quot;العنف والكراهية بين الجزائريينquot;.

واعتبرت الصحيفة ان الشيخ سحنوني الامام الخطيب سابقا في مسجد السنة بحي باب الوادي استقوى quot;بالخطاب المحافظquot; للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وحكومته.

ورد سحنوني على ذلك بالقول quot;لست ادري اين الفتنة، فالمواطنون يشتكون من الشبان الذين يشربون الخمور امام البيوت الى ساعة متأخرة من الليل ثم يتشاجرون في ما بينهمquot;.

وقال سحنوني quot;لا اتحدث عن الخمارات القانونية وشرب الخمر بداخلها لكني اتحدث عن الناس الذين يجلبون الخمر الى الاحياء السكنية ويشربون الخمر امام الملأquot;

والقانون الجزائري لا يمنع بيع الخمور لكنه يشترط الحصول على رخصة خاصة يصعب الحصول عليها كما يمنع توريث الرخصة او بيعها.