بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي الثلاثاء عن quot;قلقه الشديدquot; حيال الوضع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، ودعا رواندا الى quot;وقف كل دعم للمجموعات المسلحةquot; الناشطة في هذه المنطقة.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي قلق للغاية حيال الوضع الذي يتدهور بسرعة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية اثر انشقاق حركة ام 23 المتمردةquot;. واضاف البيان ان اشتون quot;تدعو الى وقف فوري لاي شكل من اشكال العنف الذي تنفذه المجموعات المسلحةquot;.

وحركة ام 23 التي تتالف من مقاتلين سابقين في حركة تمرد التوتسي الكونغولية، شنت في الربيع هجومًا في شرق البلاد، واستولت على عدد من المدن في الايام الاخيرة. وعودة العنف اسفرت عن نزوح اكثر من 200 الف شخص واكثر من 30 الف لاجئ الى رواندا واوغندا. وتدعو بروكسل ايضًا quot;رواندا الى وقف كل دعم للمجموعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطيةquot;.

وتشير الحكومة الكونغولية باصابع الاتهام الى رواندا على اثر تقارير للامم المتحدة ومنظمات غير حكومية تؤكد ان كيغالي تدعم حركة ام 23.

واضاف البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يدعم الحوار الجاري بين جمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا الذي يهدف الى وضع حد لتمرد حركة ام 23 ومواصلة مكافحة القوات الديموقراطية لتحرير روانداquot;.

وquot;مع اخذه في الاعتبار ان تقاربا اقليميا هو امر مهم ايضاquot;، اعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;ترحيبهquot; بعقد اجتماع وزاري للمؤتمر الدولي حول منطقة البحيرات الكبرى الاربعاء في اديس ابابا.

في هذه المناسبة، اكد الاتحاد الاوروبي مجددا دعمه لمهمة الامم المتحدة لاعادة الاستقرار الى الكونغو، واعرب عن اسفه لمقتل احد جنودها أخيرًا في السادس من تموز/يوليو.