وزيرة الخارجية الرواندية تصف تقرير الأمم المتحدة بالـ quot;منحازquot;

كيغالي: وصفت وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيو ابو مساء الاربعاء تقريرا للامم المتحدة يتهم كيغالي بدعم المتمردين في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية من خلال تقديم اسلحة لهم بانه غير نهائي وquot;منحازquot;.

وقالت في بيان quot;انه تقرير اولي منحاز قائم على نتائج متحيزة ويجب تصحيحهquot;.

ونشر مجلس الامن الدولي مساء الثلاثاء تقريرا لخبراء من قسم العقوبات في الامم المتحدة ولكن بدون الملحق التابع له قالوا فيه انهم حصلوا على quot;ادلة دامغةquot; عن مسؤولين كبار في الجيش الرواندي quot;في الخدمة الفعلية يدعمون المتمردين ويقدمون لهم اسلحة ومتطوعين جدداquot;.

واضافت الوزيرة الرواندية quot;ننوي تقديم ادلة تثبت ان الاتهامات الموجهة الى رواندا خاطئةquot; معربة عن الامل في ان يتضمن التقرير النهائي للامم المتحدة المنتظر صدوره في تشرين الثاني/نوفمبر الاتهامات وكذلك الدحض الرواندي.

واوضحت quot;من المؤسف جداquot; ان يكون quot;الجنون الاعلاميquot; حول مسألة الضلوع المفترض لرواندا في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية قد وصل الى حد نشر تقرير مرحلي للامم المتحدة حول هذه المسألة.

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء الكونغولي اوغوستان ماتاتا بونيو الاربعاء ان الرئيس الكونغولي جوزف كابيلا يتابع quot;عن كثبquot; مسألة تقرير خبراء الامم المتحدة الذي يتهم رواندا بدعم متمردين في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطي.

واضاف ان quot;الحكومة طلبت نشر النص الكامل لهذا التقرير وان الامم المتحدة تدرس امكانية نشر هذا التقرير رسمياquot;.