قال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام إن التوسعة ستستوعب بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل تقريبا، كاشفا عن مشاريع تصل قيمتها إلى مليار و760 مليون ريال.


التوسعة الجديدة على مساحة تقدر بـ 400 ألف م 2

مكة:
نوه نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم إلى أن أنه يتم تنفيذ عدد من عقود الصيانة والتشغيل والنظافة وسقيا زمزم بالحرمين الشريفين وأعمال الإشراف على تلك العقود، وبرامج تقنية المعلومات، ورخص أنظمة التشغيل وقواعد البيانات وبرامج الحماية بميزانية هذا العام تصل قيمتها إلى مليار و760 مليونا و62 ألف ريال.

وقال quot;تم اعتماد عدد من المشروعات الأخرى بميزانية هذا العام تبلغ تكلفتها 224 مليونا و409 آلاف ريال منها مشروعات تتعلق بتجهيزات وأنظمة الحاسب الآلي وإنشاء موقع على الانترنت بتكلفة 23 مليون ريال وتأمين فرش جديد للحرمين الشريفين 104 ملايين و983 ألف ريالquot;.

كما تم اعتماد مشروعين لمصنع كسوة الكعبة المشرفة تصل قيمتها إلى أكثر من 12 مليون ريال تتضمن استبدال مصبغة مصنع كسوة الكعبة المشرفة وتحديث نظام إطفاء الحريق بالمصنع ، وإنشاء مستودعات للرئاسة ومبنى لمركز التدريب بأكثر من 19 مليون ريال , واعتماد مشروع تحديث أجهزة الاتصالات بتكلفة10ملايين ريال ومشروع نظم العمليات الجغرافية بالمسجد الحرام (جي أي اس) بمبلغ 12 مليونا و500 ألف ريال.

وأضاف أن من المشروعات الجاري تنفيذها حاليا مشروع توسعة quot;خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرامquot; التي ستستوعب بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل تقريبا, وتشتمل على أحدث وأرقى النظم الكهربائية والميكانيكية وهي مشابهة للطراز المعماري الحالي للمسجد الحرام ومتناسقا معه.

وتقع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام في الناحية الشمالية من المسجد الحرام على مساحة تقدر بقرابة 400ألف متر مربع تشمل مباني التوسعة والساحات المحيطة بها والجسور المعدة لتفريغ الحشود ترتبط بمصاطب متدرجة.