دمشق: اتهم نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الداعين الى تاسيس quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; بالتامر عليها، مؤكدا ان المؤامرة التي تتعرض لها سوريا مصدرها دول استعمارية تشاركها اطراف عربية واخرى مرتبطة بادوات داخلية.

وذكر المقداد في حديث نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الجمعة أن سعي بعض الدول لتأسيس quot;مجموعة أصدقاء سورياquot; يهدف الى quot;تأسيس تنظيم أعداء سوريا والتحضير للعدوان والتآمر عليهاquot;.

وغداة استعمال روسيا الفيتو في مجلس الامن ضد قرار يدين القمع في سوريا، دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى انشاء مجموعة quot;اصدقاء الديموقراطية في العالم لدعم خطط المعارضة السياسية السلمية للتغييرquot;.

واعتبر المقداد ان quot;الحملة الفرنسية على سوريا دليل على أنهم لم يكونوا مخلصين في مد يدهم وفي التعامل مع القضايا العربية وكانوا يعتقدون انهم من خلال اقامة هذه العلاقات (...) سيدفعون سوريا للتخلي عن مواقفها المبدئيةquot;.

واضاف quot;لذلك عندما افتضحت هذه الجوانب في سياساتهم لم نجد منهم الا الحقد والقتل لشعبنا ومخالفة كل المبادىء التي يؤمنون بهاquot;.

ويعزى الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه اعاد فتح ابواب المجتمع الدولي امام الرئيس السوري بشار الاسد الذي عانى من عزلة دولية بعد العام 2005 وتوجيه الاتهام الى دمشق باغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال المقداد ان سوريا quot;تتعرض اضافة الى الهجمة الغربية الى تآمر عربي وآخر مرتبط بأدوات داخلية تتلقى المساعدة من الخارجquot;. واشار الى ان هذه الادوات quot;هي بقايا قوى حاقدة ومتخلفة وعصابات اجرامية وسجناء سابقين وتجار مخدراتquot;.

واكد نائب وزير الخارجية السوري quot;ان الشعب السوري يتعرض لأعتى وأكبر مؤامرة لم تتعرض لها دولة في تاريخها من قبل بعض الدول التي ما زالت تتصرف من منطلق استعماريquot;.

واعتبر ان ذلك يهدف الى quot;خلق الأجواء المناسبة لتسييد كيان الاحتلال الاسرائيلي في المنطقة وانهاء اي دور للمقاومة فيها واسقاط آخر موقع يمكن ان يقول لا لمرور المخططات ولا لاحتلال الأراضي العربيةquot;.

وقال المقداد ان quot;كل تمويل المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقتل السوريين يأتي من بعض الدول العربية وبعض المقيمين فيها وبعض المقيمين في دول الجوارquot;.

وتنسب السلطات السورية اعمال العنف في البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.