القاهرة: وصل السناتور الاميركي جون ماكين الاثنين الى القاهرة لاجراء مباحثات مع المسوؤلين المصريين في الوقت الذي يخيم فيه التوتر على العلاقات بين البلدين بسبب محاكمة نشطاء بينهم 19 اميركيا في قضية التمويل غير المشروع لمنظمات اهلية.

واجرى ماكين مباحثات مع المشير حسين طنطاوي القائد الاعلى للقوات المسلحة، بحسب وكالة انباء الشرق، في لقاء ياتي قبل اسبوع من بدء محاكمة 43 ناشطا بينهم 19 اميركيا تتهمهم السلطات المصرية بتلقي اموال خارجية غير مشروعة.

لكن ماكين ابدى السبت تفاؤلا بالتوصل الى حل لهذه المشكلة وقال في تصريح لشبكة فوكس نيوز quot;لدي امل في ان نتوصل الى حل هذه القضية حتى قبل وصولي الى هناك، واذا لم يحدث ذلك فمن المؤكد انها ستكون في صدارة اولوياتناquot;.

واضاف quot;هناك اميركيون ممنوعون من مغادرة بلد يفترض أنه حليف لنا، انها قضية هامة. لذا فإننا نعتزم طرح ذلك في مباحثاتناquot;.

وتوترت العلاقة بين مصر وواشنطن بعد ان اعلنت مصر احالة المتهمين ال43 في قضية تمويل الجمعيات الاهلية ومن بينهم 19 اميركيا الى المحاكمة في 26 شباط/فبراير الحالي.

والمتهم الرئيسي في هذه القضية هو سام لحود، نجل وزير النقل الاميركي راي لحود. وهو يرأس المعهد الدولي الجمهوري في مصر، احدى المنظمات الخمس المتورطة في القضية الى جانب المعهد الديموقراطي الوطني وفريدم هاوس والمركز الدولي الاميركي للصحفيين ومؤسسة كونراد الالمانية.

وطالما اعتبرت مصر حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة التي تقدم مساعدة عسكرية الى الجيش المصري تبلغ قيمتها 1,3 مليار دولار سنويا.

وتتهم مصر هذه الجمعيات بممارسة نشاطات سياسية غير مشروعة في البلاد.

وفي 19 كانون الاول/ديسمبر جرى اقتحام مقرات 17 منظمة اهلية محلية ودولية ومصادرة ما بها من اجهزة كمبيوتر واوراق.

في المقابل انتقدت 29 جمعية حقوقية في مصر الاسبوع الماضي المحاكمة الوشيكة لهؤلاء النشطاء معتبرة انها quot;ذات اهداف سياسيةquot; تسعى من خلالها السلطات المصرية الى صرف الانتباه من اجل الاستئثار بالسلطة.

وفي 13 من شباط/فبراير الحالي اتهمت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا، التي يعتقد انها المحرض الرئيسي للتحقيق في هذه القضية، الولايات المتحدة بانها عملت على quot;احتواءquot; الثورة المصرية وquot;توجيههاquot; لخدمة مصالحها ومصالح اسرائيل من خلال تلك الجمعيات.

ووجهت الولايات المتحدة تحذيرا الى مصر، معتبرة ان خطر حصول قطيعة quot;كارثيةquot; بين البلدين لم يكن قريبا مثل اليوم.

كما دعت نائبة جمهورية اميركية بارزة الخميس الى اتخاذ quot;خطوات عقابيةquot; ضد مسؤولين مصريين بسبب هذه الحملة على النشطاء.