الجزائر: نفى المتمردون الطوارق في مالي اية علاقة لهم بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة جزائرية الجمعة.

وقال موسى اغ اتر المتحدث باسم حركة ازواد الوطنية للتحرير ان quot;مقارنة مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي امر غير معقولquot;.

واضاف في مقابلة مع صحيفة الوطن التي تصدر باللغة الفرنسية، ان quot;حركة ازواد ليس لها اية مصالح ولا تشترك باية سياسات مع هذه المنظمة الارهابيةquot;.

واظهر تحقيق اجرته الحكومة المالية في الهجوم الذي شنه المتمردون في كانون الثاني/يناير على بلدة اغلهوك، ان عمليات قتل تعسفية وقعت وتحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وخلصت لجنة التحقيق الى ان quot;ملابس معظم هؤلاء المقاتلين الملتحين والطريقة التي اعدم بها الجنود العزل تشهد على ضلوع تنظيم القاعدة في القتال الى جانب حركة ازوادquot;.

وذكرت فرنسا كذلك في 13 شباط/فبراير ان العديد من عمليات القتل التعسفية للجنود والمدنيين وقعت في اغلهوك الواقعة في شمال مالي والتي سيطر عليها المتمردون الطوارق في اواخر كانون الثاني/يناير الماضي.

الا ان المتحدث باسم المتمردين اتهم الحكومة المالية بالتعاون مع القاعدة.

وقال quot;طالما بقيت مالي تحتل اراضينا، فان القاعدة ستواصل احتلالهاquot;، مؤكدا ان quot;حكومة مالي انشأت تنظيم القاعدة في بلاد المغرب عمدا لاحداث الفوضىquot;.

واتهمت الحكومة المالية في السابق بعدم بذلها الجهد الكافي للقضاء على تنظيم القاعدة الذي ينشط في الصحراء الشاسعة التي تمتد في الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا.

الا ان الحكومة كثفت في الاشهر الاخيرة حملتها ضد القاعدة التي اختطفت او قتلت العديد من الغربيين على الاراضي المالية ما الحق ضررا كبيرا بقطاع السياحة في البلاد.