آخر تحديث 26 فبراير 2012 الساعة 20.15 بتوقيت غرينتش.

دمشق: افادت مصادر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومصادر دبلوماسية في دمشق ان اجلاء الجرحى وبينهم صحافيان غربيان من مدينة حمص لن يتم الاحد لاسباب لوجستية، انما الاثنين على الارجح.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس quot;لن يحصل الاجلاء الاحد لان ارسال سيارات اسعاف ليلا (...) الى حمص لنقل الجرحى امر بالغ الخطورة. من الارجح القيام بذلك الاثنينquot;.

واكد دبلوماسي غربي في دمشق ان quot;تقدما احرز الاحدquot; في المفاوضات بين السلطات والصليب الاحمر والاطراف الاخرى على الارض، quot;الا ان الوقت تأخر من اجل نقلهما ليلاquot;.

وتقع حمص على بعد 160 كيلومترا من دمشق، وتتعرض احياء منها، لا سيما بابا عمرو، لقصف عنيف منذ ثلاثة اسابيع من جانب قوات النظام.

وتشمل المفاوضات اخراج الصحافية الفرنسية اديت بوفييه المصابة التي تحتاج الى عملية جراحية والبريطاني بول كونروي المصاب ايضا، الى جانب جثتي زميليهما الفرنسي ريمي اوشليك والاميركية ماري كولفن اللذين قتلا في القصف على منزل حوله ناشطون الى مركز اعلامي في حمص الاربعاء.

ونجح الصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري الجمعة في اجلاء سبعة جرحى وعشرين امراة وطفلا مرضى من بابا عمرو.

زوجة المصور البريطاني المصاب في سوريا تناشد الحكومة البريطانية انقاذ زوجها
من جهة أخرى ناشدت كيت كونروي زوجة المصور البريطاني الذي اصيب في القصف على مدينة حمص السورية، السلطات البريطانية الاحد انقاذ زوجها، كاشفة عن انه رفض الخروج من حمص مع جمعية الهلال الاحمر السوري.
وكان المصور البريطاني بول كونروي والصحافية الفرنسية ايديت بوفييه اصيبا في هجوم الاربعاء ادى الى مقتل الصحافية الاميركية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك.

وكشفت كيت كونروي ان زوجها رفض فرصة الخروج من مدينة حمص مع الهلال الاحمر السوري لانه تم ابلاغه بانه quot;لا يمكن الوثوق بهمquot;.
وابلغت وزارة الخارجية البريطانية زوجة المصور ان اية محاولة لاعادة زوجها الى بلاده تنطوي على مخاطرة عالية نظرا للهجمات المستمرة على مدينة حمص.

وقالت كونروي لراديو 4 في البي بي سي quot;يا ليت احد في السفارة يقول +لا يهمني البروتوكول، ساذهب واخرجهم+ - ولكنني أعلم ان ذلك لن يحدثquot;.
وقالت quot;لقد جرى نقاش حاد بيني وبين احد نواب البرلمان، وقد اكد لي بكل حزم ان ذلك لن يحدثquot;.

وصرح وزير التنمية الدولية البريطاني اندرو ميتشل ان الحكومة quot;تبذل كل ما في وسعهاquot; لمساعدة بول كونروي (47 عاما).
وقال للبي بي سي ان المصور تلقى نصحية برفض اية عروض للمساعدة من جمعية الهلال الاحمر السوري لوجود ادلة بانها مخترقة.

وكانت السلطات البريطانية استدعت السفير السوري في بريطانيا الاربعاء للطلب من السلطات السورية تسهيل quot;وضع ترتيبات فورية لاعادة جثث الصحافيينquot; وتقديم العلاج الطبي لكونروي.