شكل الخلاف بين الحكومة والملك لإرضاء العلمانيين أحد أبرز العناوين التي تضمنتها الصحف المغربية الصادرة الإثنين، إضافة إلى القبض على أحد المهووسين بالجنس، الذي يطارد مؤخرات النساء ويصوّرهن، كما غطَّت الجرائد زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى البلاد.


رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران

الرباط: تحت عنوان quot;بنكيران: لن ننازع الملك لإرضاء العلمانيين، ولن نهاجم الهمةquot;، كتبت صحيفة quot;المساءquot; أن رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران قال إن حزبه لن يدخل في نزاع مع الملك لإرضاء مجموعة من العلمانيين تحالفت مع الشيطان، مشيرًا في عرض سياسي صباح أول أمس في المعمورة في سلا، إلى أن هذه المجموعة من الناس (يقصد العلمانيين)، يتناقضون مع مبادئنا ويعادون أخلاقنا وتحالفوا مع الشيطان ضدناquot;.

وكشف بنكيران أن الأمور تسير في اتجاه إيجابي، ويتأكد لنا يومًا بعد آخر أننا نسير، وبشكل تدريجي، في اتجاه ممارسة سلطاتنا كما هي منصوص عليها في الدستور.

وشدد رئيس الحكومة على أنه لن يدخل في نزاع مع الملك quot;باش يدير الخاطر لزيد أو عمرو أو لمجموعة من الناس كانوا ينادون بالعلمانيةquot;، مضيفًا أن تنزيل الدستور الجديد يتعيّن أن يتم بالتعقل، لا بخلق أزمات، وإدخال البلاد في حالة اللاستقرار.

وتوقف بنكيران في عرضه السياسي عند العلاقة بفؤاد علي الهمة، مستشار الملك، وأعرب عن استغرابهلانتقاد بعضهم إياه على quot;تطبيعquot; العلاقات معه، وقال، في هذا الخصوص، quot;سبق أن هاجمنا الهمة، لأنه كان خصمًا سياسيًا لنا، لكن عندما أصبح مستشارًا للملك، لا يستقيم أن أظل أهاجمه، لأن هذا غير معقول، واحترامنا لجلالة الملك يلزمنا باحترام مستشاريهquot;.

من جهتها، أفادت quot;الصباحquot;، في مادة تحت عنوان quot;لم نقدم أي تنازلات للقصرquot;، أن عبد الإله بنكيران قال إن حزبه لم يقدم أي تنازلات للقصر، أثناء تشكيل الحكومة، وكشف بنكيران، خلال اجتماع أعضاء المجلس الوطني للحزب، المنعقد أول أمس السبت، في ضواحي سلا، أن العدالة والتنمية quot;كان يعبّر عن مواقفه من جلالة الملك بأدب واحترام، وكنا نتحدث معه من دون أدنى حرج، وكان لا يعترضنا أي مشكلquot;.

4 ملايين مغربي يقصدون أقسام quot;الطوارئquot; سنوياً

أفادت quot;بيان اليومquot;، لسان حزب التقدم والاشتراكية (الائتلاف الحاكم)، أن وزير الصحة، البروفيسور الحسين الودي، قال إن أقسام الطوارئ تستقبل أكثر من 4 ملايين مريضًا ومصابًا سنويًا، مسجلة زيادة بلغت نسبتها 10 في المائة سنويًا.

وكشف الوردي أن الوزارة تعتزماستحداث 80 وحدة للطب الاستعجالي عن قرب، في أفق 2016، معتبرًا أنها ستشكل أول جسر لطب الطوارئ، خاصة لدى سكان العالم القروي، مبرزًا أن أطباء الطوارئ، وهم مسلحون فقط بمعرفتهم العلمية، يفتقرون الموارد والتنظيم.

كما أكد الوزير خلال افتتاح أعمال المؤتمر المغربي ـ الفرنسي السابع للطب quot;الاستعجاليquot; وطب الكوارث، أن مستشفيات الطب quot;الاستعجاليquot; ستعرف دعمًا من خلال إستحداث 15 وحدة متنقلة للطب quot;الاستعجاليquot; والتفكير في مبادرة استعمال طائرة مروحية كوحدة متنقلة.

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

مهووس بالجنس يطارد مؤخرات النساء

وتحت عنوان quot;مهووس بالجنس يطارد مؤخرات النساءquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن المحكمة الابتدائية في ميدلت أدانت أخيراً، مواطنًا مهووسًا بالجنس وتصوير مؤخرات النساء، وتصوير أفلام خليعة والسرقة بسنتين حبسًا نافذًا.

وكشفت مصادر مطلعة أن عناصر الشرطة القضائية في ميدلت حجزت لدى المتهم عند إيقافه، بطاقتي ذاكرة إلكترونيتين، تحتويان على أفلام بورنوغرافية لممارسات جنسية شاذة مع شريكته، وصور مؤخرات نساء من المدينة ومحيطها في مختلف الوضعيات، بعضهن تظهر عوراتهن مكشوفة، وأخريات مرتديات ملابسهن، من دون أن تنتبه إليه الضحايا.

وقالت المصادر إن المتهم صوّر 5000 لقطة لمؤخرات نساء يسرن في الشارع العام، أو في محيط مؤسسات ومرافق عمومية وخاصة، إذ يتعمّد تعقبهن لتصوير مؤخراتهن، خاصة اللواتي يرتدين ملابس ضيقة، كما ترصد نساء بدويات ممن لا يتوافرن على مراحيض لتصويرهن، وهن يتهيأن لقضاء حاجتهن في الخلاء، قبل أن يتمكن بطرق محترفة من تصوير عوراتهن من دون أن ينتبهن إليه. وصوّر المهووس بمؤخرات النساء 60 فيديو لممارسات جنسية شاذة مع زوجته.

عقوبات تنتظر الوزراء قد تصل إلى إنهاء المهام

أكدت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;عقوبات تنتظر الوزراء غير المصرّحين بممتلكاتهمquot;، أنه في الشهر المقبل، سيكون على أعضاء الحكومة المرور على صراط التصريح بالممتلكات تحت سيف المحاكمة بمقتضى القانون الجنائي في باب جرائم الرشوة، في حال إخلالهم بالإجراءات المتطلبة، وفي مواجهة عقوبات ليس أقلها إنهاء المهام، إضافة إلى الغرامات المالية والعقوبات الإدارية.

وأبرزت أن 38 يومًا فقط تبقى لأعضاء الحكومة ومساعديهم من أجل تجاوز آخر مراحل التكريس الدستوري لولايتهم التنفيذية، مضيفة أنه، قبلآذار/ مارس المقبل، يجب أن تحصى لوائح الخاضعين للإجراء على المستوى الحكومي، وهو ما نصت عليه دورية الأمانة العامة للحكومة توصل بها الوزراء.

كلينتون: مصالح المغرب والجزائر تكمن في العمل معًا

كما تطرقت الجرائد إلى الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون للمغرب.

وتحت عنوان quot;هيلاري كلينتون: مصالح المغرب والجزائر تكمن في العمل معًاquot;، نقلت quot;الأحداث المغربيةquot; ما جاء على لسان المسؤولة الأميركية خلال ندوة صحافية، أعقبت مباحثاتها مع نظيرها المغربي سعد الدين العثماني، والتي أكدت فيها أن quot;على المغرب والجزائر العمل معًا لمصلحة الطرفينquot;، مضيفة quot;نحن نعي أن الحكومة الجديدة في المغرب تدفع باتجاه إيجاد حل لهذا المشكلquot;.

وأوضحت أن quot;الولايات المتحدة تريد خطوات أكثر جدية من الجزائر في اتجاه عقد اجتماعات مباشرة مع المغرب في شأن قضية الصحراءquot;.

من جانبها، ذكرت quot;الصباحquot; أن سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أعلن عن إطلاق آلية للتشاور السياسي المنتظم بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية، بغرض تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين في المستقبل.

وأضاف العثماني، خلال ندوة صحافية مشتركة مع هيلاري كلينتون في مقر وزارة الخارجية والتعاون، أن هذه الآلية تهدف أيضًا إلى تطوير العلاقات على المستوى الأمني، قائلاً: إن المنطقة تعيش ظروفًا جديدة، ونحن نسعى إلى مواجهةكل التهديدات التي تواجههاquot;.

من جهتها، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، على متانة وعمق العلاقات بين البلدين، التي ترجع إلى سنة 1776، مبرزة أن التعاون يتعلق بمجالات التجارة والاقتصاد، علاوة على التعاون العسكري لمحاربة الإرهاب، وقالت إنها تتطلع إلى استكمال المشاورات التي تم إطلاقها اليوم في المغرب.

وأكدت في سياق متصل، أن المغرب لعب دورًا محوريًا من أجل حلّ الأزمة السورية، مشيرة إلى مبادراته في الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي.