الرباط: بدأ اللقاء بين وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني ونظيرته الاميركية هيلاري كلينتون الاحد في الرباط، المحطة الاخيرة في جولتها المغاربية التي تهدف الى تعزيز الاصلاحات الديموقراطية، بحسب وكالة فرانس برس.

واللقاء هو الاول من نوعه على الصعيد الرسمي بين كلينتون وعضو في حكومة عبد الاله بنكيران الاسلامية الذي تسلم مهامه مطلع كانون الثاني/يناير.

وقبيل لقائها نظيرها المغربي الذي يليه غداء عمل، التقت كلينتون الفاسي الفهري، مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وتختتم كلينتون القادمة من الجزائر في الرباط جولة لها في دول المغرب العربي بدأتها في تونس حيث شاركت في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot;.

وحثت كلينتون السبت في العاصمة الجزائرية حيث التقت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كلا من تونس والجزائر والمغرب على تدعيم الزخم الديموقراطي للربيع العربي عبر ترسيخ الاصلاحات السياسية.

واعلنت كلينتون quot;انني قادمة من تونس وغدا سأكون في المغرب ورسالتي نفسها: شعوب المغرب العربي (...) يحتاجون ويستحقون ان يقرروا مصيرهم بانفسهمquot;.

وتقيم واشنطن والرباط علاقات سياسية وثيقة. وتدعم الولايات المتحدة قيام حكم ذاتي ضمن السيادة المغربية في نزاع الصحراء الغربية القائم منذ اكثر من 35 عاما بين الرباط والجزائر.

وبعد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر تزامنا مع تبني دستور جديد للبلاد عرضت على البرلمان المغربي الجديد مساعدة اميركية quot;بهدف تعزيز دولة القانون، ورفع مستوى حقوق الانسان وتعزيز الشفافية والمساءلة في الحكم، والعمل على إقامة الإصلاحات الديمقراطية المستدامةquot;.

ويقيم المغرب علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة على الصعيد العسكري مع تقديم الرباط قبل اربعة اعوام طلبا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز اف-16 تم تسليم اربع منها في اب/اغسطس الماضي على ان يتم تسليم الطائرات المتبقية خلال هذا العام.

ويشغل المغرب منذ كانون الثاني/يناير مقعدا غير دائم في مجلس الامن لسنتين.

وفي ما يشكل ثناء على دور المغرب في مجلس الامن، ذكر مسؤول اميركي في الوفد المرافق لكلينتون الاحد ان المغرب هو من قدم باسم جامعة الدول العربية مشروع القرار بشأن سوريا الذي استعملت روسيا والصين حق الفيتو ضده.