طهران: حذرت طهران الثلاثاء اذربيجان في اعقاب شراء باكو اسلحة من اسرائيل بقيمة 1,5 مليار دولار، كما ذكرت وكالات الانباء الايرانية.

وفي اطار التوتر بين البلدين الجارين، استدعي سفير اذربيجان في طهران الى وزارة الخارجية حيث وجه اليه التحذير من ان ايران لن تسمح لاسرائيل باستخدام اذربيجان لشن quot;عمليات ارهابيةquot; ضد ايران، بحسب الوكالات الايرانية.

واقر سفير اذربيجان جوانشير اخوندوف بشراء الاسلحة، لكنه اوضح انها ستستخدم في quot;تحرير اراضي اذربيجان المحتلةquot;، من دون اي توضيحات اخرى، وفقا للمصادر نفسها.

واكد الدبلوماسي بحسب ما نقلت عنه الوكالات الايرانية ان باكو quot;لن تسمح ان يتم استخدامها ضد دولة ثالثة وخصوصا الجمهورية الاسلامية في ايرانquot;.

واعلنت الشرطة الاذربيجانية الاسبوع الماضي انها اعتقلت عدة اشخاص يشتبه في انهم يقيمون علاقات مع ايران وحزب الله، وقد يكونون يخططون لتنفيذ هجمات في الجمهورية السوفياتية السابقة في القوقاز. ولم يتم تحديد عدد الاشخاص المعتقلين.

وفي 12 شباط/فبراير، اتهمت طهران اذربيجان بالتعاون مع اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية وبانها سهلت اغتيال علماء نوويين ايرانيين في السنوات الاخيرة.

ورفضت باكو هذه الاتهامات الايرانية.

وتقيم اذربيجان، الدولة العلمانية حيث الغالبية من المسلمين، علاقات صعبة مع جارتها ايران وتتهمها بالسعي الى تصدير الرؤية المتشددة للاسلام الى اراضيها.