تنتهي المهمة القتالية الاميركية في افغانستان في العام 2014 بحسب الرئيس أوباما.


واشنطن: أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;ثقتهquot; الاربعاء من ان المهمة القتالية الاميركية في افغانستان سوف تنتهي في العام 2014 بالرغم من اعمال العنف التي جرت مؤخرا في البلاد.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة quot;اي بي سيquot; الاميركية ان quot;الحرب امر صعب جدا ولا تجري ابدا وفق الخطط المرسومة. ولكن بفضل تصميم فرقنا انا واثق ان بامكاننا المضي وفق الخطة بحيث نسحب جنودنا في نهاية 2014 ولا يقومون بدور قتالي، وسيكون الأفغان قادرين، مثل العراقيين، على ضمان الأمن في بلدهمquot;.

وبشأن حرق المصاحف في قاعدة اميركية والذي تسبب في حركة احتجاج في افغانستان، ودفع اوباما الى تقديم الاعتذار للرئيس الافغاني، اعتبر اوباما ان ما قام به ادى الى quot;تهدئة الامورquot;.

واضاف quot;لم ينقض الأمر بعد، ولكن ايا كان القرار الذي اتخذه بناء عل توصيات من هم موجودون على الارض فسيكون ذلك من اجل توفير افضل حماية (لجنودنا) وتمكينهم من اتمام مهمتهمquot;.

وردا على الانتقادات التي تعرض لها من بعض خصومه الجمهوريين بسبب تقديمه الاعتذار في حين ان اميركيين قتلوا في اعمال العنف هذه، قال اوباما ان quot;هذا التسييس لا يقلقنيquot;.

واضاف quot;بالرغم من الصعوبة التي واجهناها في افغانستان فقد حققنا تقدما بفضل تفاني جنودنا وجندياتناquot;.

واوضح ان quot;الاغلبية الساحقة من الجنود الافغان رحبوا بتدريبنا وشراكتنا وقد استفادوا من ذلكquot;.

وسجل اوباما هذه المقابلة التلفزيونية قبل مشاركته في عشاء في البيت الابيض بحضور 78 من العسكريين الحاليين والسابقين الذين شاركوا في حرب العراق (2003-2011).