القاهرة: أفاد مصدر قضائي الأربعاء أن شكوى رفعت ضد 12 شخصية مصرية، بينها الكاتب علاء الأسواني والناشط وائل غنيم، تتهمها بـquot;التحريض على إسقاط الدولةquot; وquot;تشويه صورةquot; القوات المسلحة التي تتولى الحكم.

الناشط المصري وائل غنيم

وأضاف المصدر أن الشكوى رفعها شخص، وتحمل تواقيع أكثر من 700 آخرين، وقد نقلتها النيابة العامة إلى النيابة العسكرية، التي ستحكم بما إذا كان يمكن قبولها بعد استجواب الشاكين ودراسة الوثائق المرفقة بها.

والشخصيات الـ12 المعروفة بالتزامها بالديموقراطية وبحقوق الإنسان، متهمة بـquot;التحريض على إسقاط الدولة، وإثارة الفتن وتشويه صورة القوات المسلحةquot;، التي تولت السلطة منذ رحيل حسني مبارك في العام الماضي تحت ضغط الشارع.

إضافة إلى الأسواني وغنيم، هناك أيضًا شخصيات مستهدفة، منها المرشحة إلى الانتخابات الرئاسية بثينة كامل، ومقدمتا البرامج التلفزيونية ريم ماجد ويسري فودة، إضافة إلى الناشطين جورج إسحق ونوارة نجم وأسماء محفوظ.

وتدل هذه الشكوى على مناخ التوتر في مصر، حيث يتهم الناشطون المطالبون بالديموقراطية العسكر بأنهم يسيئون إدارة المرحلة الانتقالية وقمع حرية التعبير، لكن قسمًا من السكان يدافعون عن المجلس العسكري باسم الاستقرار.

وواجه المجلس الأعلى للقوات المسلحة انتقادات حادة من قبل منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان، لأنه أحال آلاف المدنيين أمام محاكم عسكرية لتهم اعتداء أو اغتصاب، وكذلك شتم قادة عسكريين في السلطة.

هكذا فقد حكم على المدون مايكل نبيل بالسجن ثلاثة أعوام من قبل محكمة عسكرية، لأنه انتقد الجيش على مدونته، قبل أن يتم تخفيف عقوبته إلى السجن عامين. وحصل أخيرًا على عفو في ختام عشرة أشهر من الاعتقال.