حملة ساركوزي الانتخابية تتجه نحو اليمين المتطرف

أثار انحراف حملة الرئيس المرشح، نيكولا ساركوزي، نحو أقصى اليمين، تساؤلات عديدة حول نوايا الجهة الحاكمة،ما وصفه القيادي العربي في الحزب الحاكم،علي زريق،بالسياسة المرحلية ليس إلا، ولا يمكن لها أن تؤثر على التوجه العام quot;للاتحاد من أجل حركة شعبيةquot; مستقبلاً.


باريس: يعتقد الملاحظون أن الصعوبات التي اصطدم بها الرئيس المرشح نيكولا ساركوزي في إنعاش شعبيته على بيانات استطلاعات الرأي، أمام منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند، دفعت به إلى تحويل اتجاه حملته نحو أقصى اليمين، بهدف quot;اصطياد أصوات اليمين المتطرفquot;.
ووظف ساركوزي لذلك خطاباً انتخابياً قاسياً بحق المهاجرين والمسلمين، حيث تجاوز مسألة الهجرة ليمس بالشعائر الدينية عقب تصريح لوزيره الأول فرانسوا فيون، والمحسوب على الصف المعتدل في الحزب الحاكم، ما أدى بفعاليات حقوقية ويسارية معارضة إلى نعت هذا الخطاب quot;بالعنصريquot;.
ودخل الإعلام الأميركي بدوره على خط هذه الحملة، التي يصفها عضو المجلس الوطني للحزب الحاكم، quot;الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot;، علي زريق quot;بالمعقدة وغير السهلةquot;، حيث هاجمت صحيفة quot;وول ستريتquot; الأميركية، المشهود لها بجديتها، نيكولا ساركوزي.

وخلقت التصريحات التي ينظر إليها المدافعون عن المهاجرين وممثلو الجالية المسلمة علىأنها محرضة ضد الأجانب والمسلمين، نوعاً من الارتباك داخل اليمين الحاكم نفسه، حيث لم يتردد البعض من رجالاته في التعبير عن رفضهم لها كرئيس الوزراء السابق جان بيير رفران، الذي اعتبر في تصريح له quot;أن المهاجر هو أخquot;.
ويعترف علي زريق، في حديث لـquot;إيلافquot;،quot;أن اليمين الفرنسي حساس تجاه الهجرة والعلمانية والعملquot;، مفسراً التصريحات التي تصدر عن مسؤوليه وتستهدف المهاجرين والمسلمين بكون quot;حزب الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot; يتجاذبه تياران يحاولان توجيهه تارة يميناً و تارة يساراً...quot;.
يقول زريق: quot;نحو اليمين، للتعبير عن أفكاره المتطرفة بغية استقطاب عناصره نحو quot;الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot;، ويساراً، يتابع محدثنا، quot;عندما يوجه خطابه نحو المسلمين والعرب والمغتربين، وذلك بالتعهد بمعالجة همومهم وقضاياهمquot;.

ويصل إلى القول إن quot;الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot; عموماً ليس بحزب متطرف، فهو حزب يميني يعنى بقضايا الفرنسيين بشكل عام، وبحس يميني فقط لا غير...quot;.
ويفسر تناغم خطاب الحزب الحاكم مع خطاب اليمين المتطرف، في البعض من خطوطه،على أنه quot; سياسة مرحلية لا سياسة نهج، أقرّ بها معظم شخصيات الحزب من أجل مرحلة معينة لا غير، وهو أمر لا يمكن أن يؤثر أبداً على الاستراتيجية العامة للحزب مستقبلاًquot;.
ولم يخفِ القيادي العربي في الحزب الحاكم انزعاجه من التهجمات التي تستهدف المهاجرين عامة والمسلمين خاصة من طرف مسؤولين محسوبين على حزبه، فهو يقول عن نفسه: quot;أصلّي وأصوم وأقوم بكل الشعائر الدينية، وأتأسف عندما أسمع مثل هذا الكلام سواء من ساركوزي أو من غيرهquot;.
ويتابع في السياق ذاته:quot;أنا ضد هذه التحركات وهذه التحرشات وهذا النهج، حتى لو كان مرحلياً لأنه مؤذٍ في آخر المطاف، ونحن نراسل الإليزيه وقيادة الحزب بهذا الشأن، وهم أكدوا لنا أنه أمر مرحلي ولن يشكل خطراً على وجود المسلمين والعرب بشكل عام في فرنساquot;.

ثقل الفرنسيين من أصل مغاربي وعربي في الحزب الحاكم

وحول الثقل الذي يجسده النشطاء الحزبيون من أصل مغاربي وعربي ومن المسلمين عموماً في الحزب الحاكم، quot;الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot;، يجيب عضو المجلس الوطني لهذا التنظيم، الذي يعتبر بمثابة برلمان الحزب:quot;لا أخفيك سراً أن وجودهم كان أقوى العام 2007 مما هو عليه اليومquot;.
ويضيف زريق: quot;هناك اليوم حالة نفور من الحزب لدى هذه الشريحة، ونحن نحاول أن نعطي نفحة جديدة ليعودوا إلى العمل من الداخل. وإن حصل سوء تفاهم فهو مرحلي،علينا أن نتخطاه، ونبدأ صفحة جديدةquot;.
ويقول: quot;إن هناك حملات من قبل المسلمين العرب الموالين لساركوزي، يقودها باتريك كرم لإقناع المسلمين من أصول مغاربية وعربية وأفريقية للتصويت لصالح ساركوزي، ووضعت لجان دعم بهذا الخصوصquot;.
وعن حظوظ ممثل حزبه في هذه الانتخابات، يقول علي زريق: quot;العملية الحسابية تبين أن ساركوزي سيفوز في الانتخابات، فلديه الكثير من الأصوات موزعة اليوم بين فرانسوا بيرو ودومينيك دوفيلبان وحتى اليمين المتطرف...quot;.

لهلالي: الفوز بالرئاسةبالنسبة إلى ساركوزي يمر عبر أسئلة الهوية

يرى الإعلامي والمحلل السياسي، يوسف لهلالي، أن حملة الرئيس ساركوزي توجهت أكثر إلى نهج اليمين المتطرف، عندما نحت نحو مواضيع الهجرة والإسلام، محاولة بذلك أن تنافس ممثلته مارين لوبين على ميدانها.
وقدم لهلالي، في لقاء مع quot;إيلافquot;، نموذج اللحم الحلال الذي بمجرد ما أثارته مارين لوبين quot;كإشكاليةquot; بالنسبة إليها، التحقت بها حملة ساركوزي. واعتبر رئيس الوزراء فرانسوا فيون، المشهود له باعتداله quot;أن الطريقة الدينية المتبعة للذبح تعود إلى عصر آخر، ما صدم الجاليتين المسلمة واليهوديةquot;.

وأكد أن quot;ساركوزي لا يسعى الى هزم اليمين المتطرف بل إلى استقطاب ناخبيه التائهين سياسياً بأغلبيتهم أو من المتعصبين والمحافظين والذين يعتقدون أن الأجنبي والمسلم مصدر تهديد لهويتهمquot;، لأن منافسه الحقيقي هو ممثل الاشتراكيين فرانسوا هولاند.
كما أضاف أن quot;هناك فريقاً داخل المجموعة المحيطة بساركوزي يعتقد أن الفوز بالانتخابات الرئاسية لا يتم عن طريق طرح المواضيع الاجتماعية والاقتصادية، بل عن طريق المواضيع ذات الطابع الرمزي والتي تمس الهوية الفرنسيةquot;.

ويعتمد ساركوزي في ذلك، بحسب هذا الإعلامي والمحلل السياسي، على quot;باتريك بيسون مستشاره القادم من اليمين المتطرف،وغيوم بيلتيي، اللذين يدفعان ساركوزي نحو هذا المنحى، خاصة أن وضعيته صعبة في استطلاعات الرأي منذ 6 اشهر ويعتقد فيما تقوله له الساحراتquot;.
وخلص لهلاليإلى القول: quot;أمام ضعف حصيلة اليمين بزعامة ساركوزي بعد فترة طويلة من الحكم، لم يتبقَ له إلا الهجرة والهوية ومحاولة جر اليسار الى هذا الميدان، فيما تظل استراتيجية اليسار هي الأسئلة الاجتماعية والاقتصادية وجر الرئيس المرشح الى الحديث عن حصيلته وليس إيهام الفرنسيين وكأنه يتقدم لأول مرةquot;.