إسطنبول: اجتمع مئات المعارضين السوريين الثلاثاء في اسطنبول لاتخاذ موقف موحد حول مستقبل سوريا قبل مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; المقرر الاحد المقبل في هذه المدينة، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وسبق الاجتماع المغلق لقاءات غير رسمية الاحد والاثنين في اسطنبول بين مختلف فصائل المعارضة ومن بينهم المجلس الوطني السوري ابرز وجوه هذه المعارضة.

وصرح احمد كامل من المكتب الاعلامي للمجلس الوطني السوري لوكالة فرانس برس الاثنين انه من المفترض ان يعلن المشاركون quot;التزاما رسمياquot; حول مستقبل سوريا سيكون الديموقراطية وتعدد الاحزاب واحترام كل الاقليات واقامة مجتمع quot;مدنيquot; اي علماني.

وتمثلت قطر التي تتولى الرئاسة الدورية للجامعة العربية وتركيا التي تستضيف الاجتماع من خلال دبلوماسيين رفيعي المستوى في المنتدى الذي شارك فيه قرابة 400 ناشط، بحسب المنظمين.

ولا تشارك هيئة التنسيق الوطني للتغيير والديموقراطية التي تضم احزابا قومية عربية وكردية واشتراكية ومجموعة صغيرة بزعامة ميشال كيلو في المنتدى. ويهدف الاجتماع ايضا الى تعزيز موقف المعارضة قبل انعقاد المؤتمر الثاني quot;لاصدقاء سورياquot; في اسطنبول.

وكان المؤتمر الاول ضم في اواخر شباط/فبراير ممثلين عن قرابة ستين دولة عربية وغربية من دون مشاركة روسيا والصين. واشار مصدر تركيا الى ان روسيا والصين دعتيا الى المؤتمر الاحد لكنهما لن تشاركا فيه.