باريس:دانت فرنسا الخميس استمرار القمع في سوريا بينما اعلن نظام بشار الاسد موافقته على خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان التي تنص على وقف اعمال العنف.
وصرح برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية quot;غداة موافقة نظام دمشق المزعومة على خطة كوفي انان، نلاحظ ان القمع اسفر مجددا عن سقوط العشرات من الضحايا امس (الاربعاء) وان النظام ما زال يستخدم الاسلحة الثقيلة ضد المدنيينquot;.

واضاف في بيان خطي ان quot;المجتمع الدولي لن يرضى بالمراوغاتquot; وذلك في حين تنعقد القمة العربية في بغداد واجتماع quot;اصدقاء سورياquot; السبت والاحد في اسطنبول بمشاركة مسؤولين عرب واتراك وغربيين.
واكد فاليرو ان quot;فرنسا تطالب النظام باحترام التزاماته ووضع حد للمجازرquot;.

وتابع انه quot;بفضل جهود الامم المتحدة والجامعة العربية المشتركة عرض الموفد الخاص الى سوريا كوفي انان اقتراحات تقوم على خطة الجامعة العربية لانهاء اعمال العنف وفتح مرحلة انتقالية ديموقراطية في سورياquot;.
وتنص خطة كوفي انان على quot;عملية سياسية مفتوحةquot; لانهاء المعارك ووقف اعمال العنف من كامل الاطراف وارسال مساعدة انسانية والافراج عن المعتقلين بشكل تعسفي وافساح المجال امام حرية الصحافة والتظاهر سلميا من المعارضة.