الرياض: اكدت الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الاحد ان وزراء خارجية دول المجلس سيعقدون اجتماعا استثنائيا الثلاثاء في الرياض، وذلك بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الايراني الى جزيرة ابو موسى التي تؤكد الامارات سيادتها عليها.

واشارت دعوة وجهت الى الصحافيين الى انعقاد الاجتماع الساعة 11:30 (08:30 تغ) في قاعدة الرياض الجوية.

من جهته، اكد مصدر خليجي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس ان الاجتماع quot;يعقد بطلب من دولة الامارات وسيخصص للبحث في الزيارة التي قام بها الرئيس الايراني الى جزيرة ابو موسىquot;. وكان مصدر اماراتي افاد في وقت سابق ان الاجتماع سيعقد الاربعاء.

ودانت الامارات بشدة زيارة احمدي نجاد الاربعاء الى جزيرة ابو موسى معتبرة ان هذه الزيارة تكشف quot;زيف الادعاءات الايرانيةquot; حول ارادة اقامة علاقات جيدة مع الامارات ودول الجوار.

واستدعت ابوظبي الخميس سفيرها لدى ايران للتشاور.

واعتبر الوزير الاماراتي ان الزيارة تشكل quot;انتهاكا صارخا لسيادة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لايجاد تسوية سلمية لانهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاثquot;.

والجزر الثلاث هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التي سيطرت عليها ايران غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها. وكانت الامارات دعت مرارا الى حل مسالة الجزر عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.