واشنطن: اعلنت شبكة التلفزيون الاميركية ان بي سي ان الرئيس الاميركي باراك اوباما فتح قاعة الازمات التي تخضع لاجراءات امنية مشددة في البيت الابيض لمقابلة مخصصة للذكرى الاولى لعملية قتل اسامة بن لادن في خطوة quot;لا سابق لهاquot;.

وقالت الشبكة التي ستبث المقابلة الاربعاء يوم ذكرى مرور عام على العملية التي قامت بها قوات اميركية خاصة، انها quot;دخلت الى المكان الاكثر سرية وامنا في البيت الابيضquot;.

واوضحت انها quot;خطوة لا سابق لهاquot; بالسماح بدخول القاعة الواقعة تحت الارض والتي التقطت فيها لاوباما وفريقه للامن القومي صورة وهم يتابعون الهجوم على المنزل الذي قتل فيه اسامة بن لادن في ابوت اباد.

ووعدت ان بي سي بعرض لقطات يتحدث فيها المسؤولون الذين ظهروا في الصورة التي التقطها بيت سوزا المصور الرسمي لاوباما.

والقاعة التي دشنتها ادارة جون كينيدي رسميا في 1961 جددت عدة مرات وزودت باحدث التقنيات وخصوصا اجهزة المؤتمرات عبر التلفزيون والفيديو التي تتسم بامان كبير.

وجاء الاعلان عن هذه المقابلة في اليوم نفسه الذي وضع فيه فيديو دعائي لحملة اوباما عن الهجوم الذي جرى في ابوت اباد.

ويظهر الرئيس الاسبق بيل كلينتون وهو يشيد بقرار الرئيس اوباما الذي اتخذ quot;اشرف واصعبquot; قرار.

واضاف كلينتون ان quot;القائد لا يملك سوى فرصة واحدة لاتخاذ القرار الصائبquot;، مهاجما في الوقت نفسه الجمهوري ميت رومني الخصم المرجح لاوباما في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من تشرين الثااني/نوفمبر.

واشار الرئيس الديموقراطي الوحيد الذي اكمل ولايتين رئاسيتين في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، الى الsمجازفة السياسية التي قام بها اوباما بينما لم يكن وجود بن لادن في المنزل مؤكدا.

وقال كلينتون quot;لنتصور ان القوة الخاصة (نيفي سيلز) ذهبت الى هناك ولم تجد بن لادن او لنفترض انهم (افرادها) اسروا او قتلوا. كانت النتائج السلبية ستكون رهيبة عليهquot;.

ونقل التسجيل تصريحات لرومني تعارض الفكرة التي يدافع عنها اوباما منذ 2007 بالعمل داخل باكستان ضد القاعدة ويشكك في جدوى quot;انفاق مليارات الدولارات لاعتقال شخص واحدquot;.