سول: أعلنت وزارة الاقتصاد الكورية الجنوبية اليوم عن بدء بناء مفاعلين نوويين يستخدمان مركبات محلية الصنع لأنظمتها الحساسة. ونقلت وكالة انباء quot;يونهابquot; عن وزارة الاقتصاد القول إنه سيتم إنشاء المفاعلين في محطة quot;يولجينquot; في شمال إقليم quot;جيونج سانجquot;، وسيقومان على أساس تصميم quot;مفاعل الطاقة المتقدمquot;، الذي يمكنه إنتاج 1400 ميغاواط من الكهرباء.

وأشارت الوزارة الى ان المفاعلين الجديدين يمثلان تحولاً نوعيًا لبرنامج الطاقة النووية التجارية لكوريا، وذلك لعدم وجود اية قطع غيار آتية من الخارج في المناطق المهمة للمفاعلين.

ورصدت الحكومة الكورية 6.18 مليار دولار لبناء المفاعلين، اللذين يبعدان نحو 330 كيلومترًا عن العاصمة سول. ومن المتوقع الانتهاء من بناء المفاعل الأول في شهر نيسان/إبريل عام 2017، والثاني في نهاية شهر شباط/فبراير 2018.

وأشاد الرئيس الكوري لي ميونج باك ببناء المفاعلين، ووصفهما بأنهما حجر أساس في تاريخ الطاقة التكنولوجية للبلاد، مشيرًا إلى أن سول ادركت حلم بناء مفاعلات نووية بدون الاعتماد على تكنولوجيا أجنبية في غضون 40 عامًا فقط.

يشار الى ان سول لديها حاليا 21 مفاعلاً نوويًا تجاريًا، وتخطط لبناء 12 مفاعلا جديدا بحلول عام 2022 من اجل تقليص اعتماد البلاد على النفط والغاز والفحم.