روما: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء خلال زيارة لروما حيث يعقد لقاء قمة مع الحكومة الايطالية، ان على الامم المتحدة ان تزيد عدد مراقبيها في سوريا بشكل واضح.

واوضح خلال لقاء صحافي مع نظيه الايطالي ماريو مونتي quot;نحن بحاجة الى الف او الفين وربما ثلاثة آلاف مراقب، اي مهمة كبيرة قادرة على تفقد البلاد باكملها ورؤية ما يجري فيهاquot;.

واضاف quot;نحن ندعم خطة (المبعوث الدولي كوفي) انان لكن اذا سالني احدهم عن آمالي فاني ساجيب اني فقدت كل املquot; تجاه سلطات سوريا.

وتابع quot;ماذا يمكن ان يفعله 50 مراقبا؟ انهم لا يستطيعون حتى مراقبة قسم صغير من منطقة في البلادquot;.

ومضى يقول quot;لم نتمكن من الحصول على الحل الذي نريد. ربما يتعين على مجلس الامن الدولي اتخاذ اجراءات اخرىquot;.

من جانبه وصف مونتي الوضع في سوريا بانه quot;مثير جدا للقلقquot; مشيرا الى ان حكومته على وشك تاييد ارسال 15 جنديا ايطاليا غير مسلح الى سوريا للمشاركة في مهمة مراقبي الامم المتحدة.

وعلق اردوغان على انتخابات سوريا قائلا quot;نحن لا نعتبر ان الامر يتعلق بانتخابات حقيقيةquot;.

وقبل ساعات من عرض انان، اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان العالم quot;يخوض سباقا مع الزمن لتفادي حرب اهلية حقيقيةquot; في سوريا.

واضاف quot;من الاساسي التوصل الى وقف العنف (..) واتخاذ اجراءات لتطبيق خطةquot; انان.

وكان انان اعتبر الجمعة في جنيف ان الخطة وضعت على مسارها، لكن ميدانيا، لايزال وقف اطلاق النار المفترض ان ينهي اكثر من 13 شهرا من العنف غير مطبق على ما يبدو بعد نحو شهر من اعلانه في 12 نيسان/ابريل رغم تعهدات النظام والمتمردين.