عمان: قالت الولايات المتحدة الخميس انها ستقدم 40 مليون دولار كمساعدات انسانية لمئات آلاف اللاجئين السوريين الذين فروا الى الدول المجاورة هربا من العنف في بلدهم.

وقالت آن ريتشارد مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة للصحافيين في عمان quot;يسعدني ان اعلن ان الولايات المتحدة ستقدم 40 مليون دولار كمساعدات انسانية لدعم السوريين في هذه الأزمةquot;.

واضافت ان بلادها quot;تبحث كل الوسائل لتقديم المساعدات للمتضررين من العنف في سورياquot;.

واعلنت الامم المتحدة في تقرير الشهر الماضي ان اكثر من 65 الف سوري فروا من بلادهم منذ بدء قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد قبل قرابة عام ونصف العام.

وقالت ريتشارد quot;لقد تأثرت جدا بمحنة عائلات التقيتها، وخاصة الذين فروا ومعهم القليل جدا، وتشجعت واعجبت بالجهود المبذولة لمساعدتهمquot;.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك حوالى 16 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن، و24 الفا في تركيا، ونحو 22 الفا في لبنان، واكثر من ثلاثة آلاف في العراق.

ويقول الاردن ان حوالى مئة الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع اقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في نيسان/ابريل الماضي ان واشنطن quot;خصصت حوالى 33 مليون دولار لدعم اعمال مهمة لمساعدة وحماية من هم بحاجة لذلك في سوريا والدول المجاورة لهاquot;، مشيرة الى ان quot;هنالك المزيد في الطريقquot;.

وقالت ريتشارد ان بلادها خصصت 7 ملايين دولار اضافية لمساعدة السوريين، واشارت الى ان quot;ال40 مليون دولار هي للمساهمة (...) مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وايضا المجموعات الاخرى التي تعمل في هذه الأزمةquot;.

واضافت ان الولايات المتحدة ليس لديها حاليا اي خطط quot;لتسريع هجرة سوريين الى الولايات المتحدة طالما انهم بأمان هناquot;، معبرة عن املها بان quot;يكون بمقدورهم العودة الى بلدهم في وقت ليس ببعيدquot;.

السفير الفرنسي في سوريا يزور مخيمات اللاجئين في تركيا الجمعة

يزور السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الجمعة مخيمات اللاجئين السوريين في جنوب شرق تركيا على ما اعلنت السفارة الفرنسية في انقرة اليوم الخميس.

ويزور السفير مخيمي كيليس واصلاحية قرب الحدود السورية حيث quot;سيؤكد تضامن فرنسا مع الرعايا السوريين اللاجئين في تلك المخيماتquot; بحسب المصدر.

وشوفالييه الذي بات مقر عمله في باريس بعد اغلاق السفارة الفرنسية في سوريا عقب القمع الدامي للتظاهرات المناهضة للحكومة في سوريا التقى بممثلي السلطات التركية الخميس بحسب المصدر.

وفي الاول من ايار/مايو ارسلت فرنسا مواد انسانية الى اللاجئين السوريين ال23 الفا على الاراضي التركية.