انقرة: دعت تركيا الامم المتحدة والمجتمع الدولي الجمعة الى تكثيف جهودها لمساعدة اللاجئين السوريين بعد تدفق اعداد قياسية منهم عبر الحدود خلال اقل من يومين. وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في تصريحات تلفزيونية quot;لم ندخر جهدا في استيعاب السوريين الفارين من العنف في وطنهم، ولكن اذا استمروا في الوصول بهذه الوتيرة، فنحتاج الى تدخل الامم المتحدة والمجتمع الدوليquot;.

ولم يوضح داود اوغلو نوع التدخل الذي تتوقعه حكومته من الامم المتحدة. وعبر نحو 2800 لاجئ سوري الحدود التركية خلال فترة 36 ساعة فرارا من هجوم شنته القوات السورية المدعومة بالمروحيات، بحسب ما صرح الوزير للصحافيين.

وبهذا يرتفع الى 23835 عدد اللاجئين السوريين المتواجدين على الاراضي التركية. وفي اعقاب التدفق الهائل للاجئين، اتصل داود اوغلو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون صباح اليوم الجمعة يطلب منه ارسال مسؤولين لمراقبة الوضع على الارض.

وقال quot;اخبرته ان وتيرة تدفق اللاجئين تضاعفت بعد ان قال (الرئيس السوري) بشار الاسد انه سيطبق خطة (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية) كوفي انانquot; بشان سوريا. واضاف quot;ان على من يعطونه (الاسد) وقتا ان يعلموا ان عدد السوريين الفارين يتزايد، وان هذه تتحول الى مشكلة دوليةquot;.

وتصاعد القتال في سوريا رغم قبول النظام السوري بسحب قواته من المدن المضطربة بحلول العاشر من نيسان/ابريل في اطار خطة لوقف العنف في سوريا تمت بوساطة انان. ويشن الجيش السوري تدعمه المروحيات عمليات في المناطق الحدودية ما يدفع بمزيد من اللاجئين الى تركيا، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي لفرانس برس في وقت سابق.