بيروت: تستمر العمليات العسكرية في مناطق عدة من سوريا من الحدود التركية حتى الجنوب، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، في وقت اكدت موسكو اليوم الاربعاء ان المعارضة السورية quot;لن تستطيع الحاق الهزيمة بالجيش السوريquot;.

ورغم ابلاغ الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان مجلس الامن ان السلطات السورية وعدت ببدء تطبيق فوري لخطته الهادفة الى وقف اطلاق النار في البلاد، لا سيما سحب القوات العسكرية من الشارع في مدة اقصاها الثلاثاء المقبل، فان التطورات على الارض لا توحي بحصول اي تهدئة.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي من بريطانيا مع وكالة فرانس برس quot;حتى الآن من الحدود التركية حتى درعا العمليات العسكرية مستمرة، ولا يمكن الحديث عن انسحاباتquot; لقوات النظام.

واضاف ان quot;الدبابات تدخل الى المدن والقرى وتقوم بعمليات ثم تعود الى قواعدها. هذا لا يعني انها انسحبتquot;. واشار الى حصول اقتحام هذا الصباح لقرية المزارب على الحدود الاردنية السورية في محافظة درعا (جنوب)، وقرية طفس في المحافظة نفسها.

ووقعت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء في بلدة خربة غزالة في درعا، في حين نفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في بلدة انخل اسفرت الحملة عن اعتقال خمسة اشخاص على الاقل.

كما اقتحمت قوات النظام بلدة كفرعويد في محافظة ادلب (شمال غرب) وبدات حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقة مسلحة، والحي الشرقي في قرية تفتناز الذي نفذت فيه ايضا حملة مداهمات تخللتها عمليات احراق منازل.

وكانت اشتباكات عنيفة وقعت الثلاثاء في تفتناز التي تعرضت كذلك لقصف عنيف واطلاق نار سقط فيها امس عشرون مدنيا وسبعة جنود واربعة منشقين. وقتل الاربعاء رجل مسن في مدينة خان شيخون في ادلب اثر اصابته برصاص عشوائي، فيما تتعرض قرية طعوم لقصف من القوات النظامية السورية.

وقتل السجين السياسي السابق في سجن تدمر احمد محمد العثمان وشقيقه المحامي عدنان محمد العثمان في اطلاق نار على سيارتهما من رشاش دبابة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء قرب المشفى الوطني في مدينة معرة النعمان في ادلب، بحسب المرصد.

في محافظة دير الزور (شرق)، قتل عنصر من المجموعات المسلحة المنشقة اثر اطلاق الرصاص عليه خلال حملة مداهمات نفذتها القوات النظامية في قرية الزباري التي كان يختبىء فيها. وافاد المرصد عن قصف تتعرض له احياء حمص القديمة منذ صباح اليوم مصدره القوات النظامية السورية.

وكانت لجان التنسيق المحلية افادت فجرا عن quot;اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام على مشارف حي بابا عمرو من جهة حي جوبرquot; في مدينة حمص (وسط). وسقط ثمانون قتيلا الثلاثاء في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا.

وتجاوزت حصيلة القتلى في الاضطرابات الجارية في سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011 العشرة الاف، غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري.

سياسيا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء خلال زيارة الى اذربيجان quot;من الواضح وضوح الشمس انه حتى لو تم تسليح المعارضة الى اقصى حد ممكن، فانها لن تتمكن من الحاق الهزيمة بالجيش السوري ولن نشهد عندها سوى مذبحة تستمر لسنوات طويلة ودمارا متبادلاquot;.

وجدد وزير الخارجية الروسي انتقاداته لمؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي انعقد الاحد في اسطنبول، وقال ان quot;اصدقاء سورياquot; يريدون ان quot;ترفض المعارضة المفاوضات، وقراراتهم تهدف الى تمويل وتسليح المعارضين وفرض عقوبات جديدةquot; على دمشق.

وطالب مؤتمر اسطنبول بوضع quot;جدول زمنيquot; لخطة انان، واعترف بالمجلس الوطني السوري المعارض quot;ممثلا شرعياquot; وquot;محاورا رئيسياquot; عن الشعب السوري. كما اكد مواصلة دعمه المالي والمادي لهذا الشعب، لا سيما على الصعيد الانساني.

وينتظر ان يصل خلال الساعات القادمة الى دمشق وفد من الامم المتحدة لاعداد خطة نشر مراقبين محتملين في حال التوصل الى وقف اطلاق النار. واعلن المتحدث باسم موفد الجامعة العربية والامم المتحدة احمد فوزي ان الجنرال النروجي روبرت مود سيرأس الوفد quot;نظرا لخبرته في الشرق الاوسطquot;.

وتقضي خطة انان بوقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات العسكرية وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق المتضررة واطلاق المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.

ويدعو مشروع بيان تعد له واشنطن وباريس ولندن في مجلس الامن دمشق الى احترام المهلة التي حددتها لوقف عملياتها العسكرية، والمعارضة السورية الى وقف القتال خلال الثماني والاربعين ساعة اللاحقة.

وزار رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرغر الاربعاء مدينة درعا السورية، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، للاطلاع ميدانيا على الواقع الانساني فيها.

وقال المتحدث باسم اللجنة في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس ان كلينبرغر توجه بعد ذلك برفقة رئيس منظمة الهلال الاحمر العربي السوري عبد الرحمن العطار الى مدن الشيخ مسكين وازرع ونوى (ريف درعا).

وقدمت اللجنة الدولية شاحنتين مليئتين بالغذاء والمستلزمات الصحية quot;تم تفريغها في مستودعات منظمة الهلال الاحمر في درعاquot; تمهيدا لتوزيعها، بحسب دباكة. ووصل كلينبرغر الى دمشق مساء الاثنين والتقى امس وزير الخارجية وليد المعلم وتم اتفاق على آلية للتعاون والتنسيق المباشر بين اللجنة ومنظمة الهلال الاحمر السوري من جهة وبين وزارة الخارجية والمغتربين من جهة اخرى.

واشنطن تطلب تحركاً صارماً بمجلس الأمن ضد سوريا

طالبت الولايات المتحدة بتحرك سريع وصارم في مجلس الأمن الدولي إذا لم يف النظام السوري بوعوده ويقوم يسحب قواته من المدن قبل العاشر من شهر ابريل الجاري.

وقالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس في تصريحات بثها راديو quot;سواquot; اليوم quot; إن الولايات المتحدة لا تزال تشكك برغبة الرئيس السوري بشار الأسد في تطبيق خطة الوسيط العربي والدولي كوفي عنانquot;. وأضافت رايس التي تترأس بلادها مجلس الأمن في الشهر الجاري quot;من وجهة نظرنا وأيضا وجهة نظر الكثير من الدول الأعضاء في المجلس فإن ما شاهدناه منذ أول الشهر الجاري لا يبدو مشجعاquot;.

وقالت إنه quot;إذا استخدمت الحكومة السورية هذه المهلة الممتدة حتى 10 أبريل الجاري لتكثيف العنف بدلا من تخفيفه فسيكون على مجلس الأمن الرد على هذا الفشل بسرعة شديدة وبصرامةquot;. وتتزامن هذه التصريحات مع قيام الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بإعداد مسودة إعلان في مجلس الأمن يؤكد على انتهاء المهلة الممنوحة لنظام الأسد في العاشر من أبريل.

وفيما بدأت دول المجلس ال15 في مناقشة نص البيان المقترح قالت رايس إن هذا البيان يستهدف quot;التأكيد على أهمية احترام الحكومة السورية لالتزامها بوقف كل الأعمال الهجومية قبل العاشر من أبريلquot;.

الأردن يعلن عدم إغلاقه الحدود مع سوريا

وفي عمان، أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية أن بلاده لن تغلق الحدود مع سوريا ولن تتخذ خطوات غير اعتيادية حيال تدفق السوريين للأردن جراء الأحداث المأساوية الدامية المستمرة هناك.
وقال المصدر في تصريح نشرته صحيفة quot;الدستورquot; الأردنية اليوم إن عدد السوريين الموجودين على أراضي الأردن وصل إلى 95 ألفا، ويتم التعامل معهم على اساس انهم ضيوف.