موسكو: رأت وزارة الخارجية الروسية الاثنين ان مؤتمر quot;اصدقاء دمشقquot; الذي عقد في اسطنبول الاحد يتناقض مع quot;اهداف تسوية سلمية للنزاعquot; في هذا البلد.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;النوايا والتأكيدات التي تم التعبير عنها في اسطنبول من اجل دعم مباشر بما في ذلك عسكري ولوجستي للمعارضة المسلحة (...) يتناقض بشكل لا جدل فيه مع اهداف تسوية سلمية للنزاعquot;. من جهة اخرى، عبرت موسكو عن اسفها للطابع quot;الاحاديquot; للاجتماع الذي quot;لم تكن الحكومة السورية ممثلة فيهquot;.

وكان quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; دعا الاحد من اسطنبول الى تحديد جدول زمني لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان حول سوريا، واعترف بالمجلس الوطني السوري المعارض quot;ممثلا شرعياquot; للشعب السوري وquot;محاورا رئيسياquot; مع المجتمع الدولي.

لكن المؤتمر لم يتجاوب مع طلب المجلس الوطني السوري المعارض تسليح الجيش السوري الحر واكتفى بالتعبير عن quot;دعمه للتدابير المشروعة التي يقوم بها الشعب السوري من اجل حماية نفسهquot;.

واكدت روسيا الاثنين ان الاولوية تبقى تطبيق خطة انان لوقف العنف. واضافت الخارجية الروسية انه quot;من المهم جدا حاليا التركيز على (...) دعم كل الاطراف بدون استثناء من اجل تطبيق اقتراح انانquot;.