إسطنبول: دعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون السبت مؤتمر أصدقاء سوريا المقرر عقده الأحد في إسطنبول إلى دعم quot;تسليحquot; الجيش السوري الحر.

وقال غليون في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول quot;نحن نعبّر عن طلبات الشعب السوري، ودعونا أكثر من مرة الى ضرورة تسليح الجيش الحر، ونتمنى أن يتبنى مؤتمر أصدقاء سوريا هذا الطلبquot;.

واضاف غليون quot;ان تسليح الجيش الحر هو طلب للشعب السوري، الذي يعاني الأمرّين من سياسة القتل المتعمد والمنظم والمستمر منذ عام كاملquot; مضيفا quot;يجب أن يكون لديه السلاح النوعي الكفيل بوقف آلة القتل التي طورّها النظامquot;.

ودعا رئيس المجلس الوطني السوري ايضًا إلى اتفاق مع الدول المجاورة لسوريا لإرسال هذا السلاح، وقال quot;يجب تغيير ميزان القوى، وهذا يحتاج تفاهمات مع الدول، خصوصًا القريبة منا، لتأمين الوسائل التي تغير ميزان القوىquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتفقا في سيول الأحد الماضي على ضرورة ارسال مساعدات quot;غير عسكريةquot; الى المعارضة السورية، بما في ذلك معدات اتصالات وامدادات طبية.

في المقابل فان السعودية وقطر في طليعة الدول التي تدعو الى تسليح المعارضة السورية. وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل السبت في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في الرياض quot;ندعم تسليح المعارضة (....) ولو كانت قادرة على الدفاع عن نفسها لكان بشار الأسد انتهى منذ زمنquot;.