نيقوسيا: تتصاعد اعمال العنف في سوريا لتصل الى مشارف العاصمة دمشق التي قالت موسكو انها موافقة على اجراء محادثات غير رسمية مع المعارضة التي رفضت من جانبها هذا العرض معولة بعد تعليق مهمة مراقبي الجامعة العربية على مجلس الامن الدولي لوقف حمام الدم في البلاد.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان السلطات السورية موافقة على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا. الا ان المجلس الوطني السوري الذي يضم الجزء الاكبر من هذه المعارضة رفض اي quot;مفاوضات قبل رحيلquot; الرئيس السوري بشار الاسد.

من جهة اخرى، اعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان ان السلطات السورية اعدمت الاسبوع الماضي مؤسس نواة الجيش السوري الحر المقدم حسين هرموش.

وغداة يوم دام سقط فيه ثمانون قتيلا نصفهم من المدنيين، حسب ناشطون حقوقيون تواصلت المعارك والعمليات الامنية الاثنين واسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

ففي حمص (وسط) قتل 17 مدنيا بينهم فتاة اضافة الى طبيب اغتيل برصاص مجهولين بينما قتل اربعة آخرون في مواجهات في محافظة درعا (جنوب).

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد في حمص ارتفع اليوم الى 17quot;.

وتشكل المدينتان بؤرتين للحركة الاحتجاجية التي بدأت في آذار/مارس 2011 ضد نظام بشار الاسد.

وكان المرصد اعلن ان ستة من عناصر الامن قتلوا الاثنين في مدينة الحراك في محافظة درعا في هجوم استهدف حافلة للامن.

وقال المرصد في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس ان quot;حافلة صغيرة تقل ستة من عناصر الامن دخلت صباح اليوم (الاثنين) الى مدينة الحراك لتنفيذ حملة اعتقالات فاستهدفت من قبل مجموعة منشقة وقتل جميع افرادهاquot;.

واضاف ان quot;دباباتين ترافقهما قوات عسكرية دخلت بعدها واطلقت النار بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد ثلاثة مدنيينquot; واصابة مسجد.

من جهة اخرى، دخلت القوات السورية الاثنين بلدة رنكوس التي تقع على بعد 40 كلم شمالي العاصمة دمشق، بعد محاصرتها لستة ايام، بحسب ما افاد ناشطون.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن ان quot;القوات العسكرية اقتحمت بلدة رنكوس بعد ستة ايام من محاصرتها واطلاق نار وقصف عليهاquot;. واضاف ان quot;المجموعات المنشقة انسحبت من البلدةquot;.

وفي ريف دمشق ايضا تعرضت بلدات عربين وسقبا وحمورية لاطلاق نار من القوات الحكومية، بحسب المرصد الذي تحدث عن اقتحام قوات الامن السورية بلدة معضمية الشام التي يسمع فيها صوت اطلاق رصاص كثيف.

من جهته، تحدث الناطق باسم اتحاد تنسيقيات الثورة في دمشق وريفها اسامة الشامي عن quot;انشقاقات كبيرة جدا لمئات العناصر والضباط في ريف دمشق في الايام الاخيرةquot; معتبرا ان ذلك quot;يساهم في خسارة النظام لاجزاء مهمة من الغوطة والريفquot;.

وقال ان quot;النظام يستخدم احدث الدبابات الروسية باعداد كبيرةquot;، موضحا ان quot;هذه الدبابات لا يمكن للجيش الحر ان يتصدى لها بالاسلحة البسيطة التي يملكها لكنها تدخل فقط الى الشوارع الرئيسة، ولا يمكن لعناصرها الخروج منها بسبب هجمات الجيش الحرquot;.

واضاف ان quot;الوضع المعيشي في الريف صعب جدا. هناك نقص في المواد الاساسية والطبية وتم اطلاق النار على بعض خزانات المياه على اسطح البيوت (...) الكهرباء مقطوعة والاتصالاتquot;.

وتحدث المرصد ايضا عن تعرض بلدة قلعة المضيق للقصف من قبل قوات الجيش السوري حيث تسمع اصوات الانفجارات في القرى المجاورة ووجود معلومات عن تهدم منازل.

وقال المصدر نفسه ان اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة تدور في اورم الجوز وبلدة كفرنبل في محافظة ادلب.

من جهتها، اعلنت وكالة الانباء السورية ان هجوما شنته quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; استهدف خط انابيب للغاز بين مدينتي حمص وبانياس في سوريا.

واعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان نقلا عن quot;مصدر عسكري وثيق الاطلاعquot;، ان quot;كتيبة من عناصر المخابرات الجوية (...) نفذت الاسبوع الماضي حكم الاعدام رميا بالرصاص بحق المقدم حسين هرموش في ساعة متأخرة من الليلquot;.

الا ان حركة الضباط الاحرار قالت ردا على هذه المعلومات انه quot;لا يوجد اي تأكيدات بخصوص اعدام المقدم البطل حسين هرموش حتى هذه اللحظةquot;، موضحة ان هرموش quot;لا يزال اسيرا في السجون الاسديةquot;.

على الصعيد الدبلوماسي، اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان السلطات السورية موافقة على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا.

وقالت الوزارة quot;اقترحنا على السلطات السورية وعلى المعارضة ارسال ممثليهم الى موسكو لاجراء اتصالات غير رسمية (...) تلقينا جوابا ايجابيا من قبل السلطات السوريةquot;.

لكن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون قال ان quot;تنحي الاسد شرط لبدء اي مفاوضات للانتقال الى حكومة ديموقراطيةquot;.

وفي باريس اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية الان جوبيه سيتوجه الثلاثاء الى نيويورك لاقناع مجلس الامن بتحمل مسؤولياته ازاء quot;تفاقم الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها النظام السوريquot;.

واعلنت الخارجية البريطانية ان وزير الخارجية وليام هيغ سيتوجه الى نيويورك لدعم مشروع القرار ضد سوريا.

من جهته، اعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الاثنين ان قطر طلبت رسميا استضافة الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية العرب وتأجيله 48 ساعة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من بغداد ان قطر quot;طلبت تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب حول الاوضاع في سوريا الى السابع من شباط/فبراير بدلا من الخامس من الشهر نفسه واستضافته في الدوحةquot;.

وتتراس قطر الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب كما تترأس اللجنة الوزارية العربية المهنية بسوريا.

الوطني السوري يتخوف من وقوع quot;مجزرةquot; في رنكوس

ناشد المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اليوم الاثنين وسائل الاعلام الدولية التحرك في اتجاه بلدة رنكوس (40 كلم شمال دمشق)، متخوفا من quot;مجزرة كبيرةquot; وquot;عملية تصفية يقوم بها النظامquot; بعد ان سيطر على البلدة.

وناشد في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;وسائل الإعلام العربية والدولية التحرك العاجل لمتابعة موضوع قيام النظام السوري وأجهزته الأمنية بتجميع مئات الشبان في بلدة رنكوس في محافظة دمشق في ساحة عامةquot;.

واضاف quot;هناك مخاوف من القيام بعملية تصفية كاملة لهم بعد أن قام النظام باحتلال البلدة والسيطرة عليها أمنيا، والتهديدات التي ترد من طرف النظام تشير الى احتمال القيام بمجزرة كبيرةquot;.

وكانت القوات السورية دخلت صباح الاثنين بلدة رنكوس بعد محاصرتها ستة ايام، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مضيفا ان quot;المجموعات المنشقة انسحبت من البلدةquot;.

وقال بيان المجلس الوطني ان قوات النظام استخدمت في اقتحام البلدة quot;الدبابات وراجمات الصواريخquot;، وانه تم quot;قطع الاتصالات الهاتفية والماء والكهرباءquot; وquot;الامدادات الغذائية والطبيةquot; عن البلدة وquot;شن عملية اعتقال واسعة شملت شباب البلدة ورجالهاquot;، مشيرا الى ان عدد السكان يصل الى 25 الفا.

وتواصلت اليوم المعارك والعمليات الامنية في عدد من انحاء سوريا واسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

دعوة الى انشاء لجان شعبية لحماية المناطق السكنية

دعا quot;اتحاد تنسيقيات الثورة السوريةquot; الى انشاء quot;لجان شعبية محليةquot; لحماية المناطق السكنية، والى quot;استخدام كل الوسائل المتاحة للدفاع عن النفس من الابادةquot; التي يقوم بها النظام السوري في ظل quot;تخاذلquot; المجتمعين العربي والعالمي، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه اليوم الاثنين.

وquot;التنسيقياتquot; عبارة عن تجمعات محلية خاصة بكل منطقة في سوريا تنشط منذ بدء الاضطرابات في تنظيم الاحتجاجات على الارض ونقل ما يجري الى الخارج.

وجاء في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;على جميع التنسيقيات تشكيل لجان شعبية محلية لحماية المناطق السكنية والحفاظ على الممتلكات العامة من هجمات العصابات الأسدية التي تنشر الفوضى في كل مكانquot;.

ورأى الاتحاد انه quot;بات من حق الشعب السوري الطبيعي مع كل هذا التخاذل العربي والدولي استخدام كل الوسائل المتاحة أمامه للدفاع عن نفسه أمام عمليات الابادة التي يتعرض لها على يد العصابات الأسديةquot;.

كما اكد ان quot;الجيش الحر هو الذراع العسكري للثورة السورية وعلى عاتقه تقع مهمة حماية المدن وحماية المظاهرات السلميةquot;.

وتحدث البيان عن quot;حملة عسكرية مسعورة تشنها عصابات الأسد على معظم المدن والمناطق السكنية العزلاء مستخدمة اقصى درجات الإجرام من قتل وتنكيل وقصف وقنص واعتقالات وفرض حظر للتجول ومحاصرة المدن واغلاقهاquot;.

واضاف ان quot;المجتمع الدولي ومجلس الأمن والجامعة العربية اداروا ظهورهم لمعاناة الشعب السوري وأغمضوا عيونهم وجمدوا ضمائرهم عن عمليات الابادة التي تقوم بها يد الإجرام الأسديquot;.

وتصاعدت خلال الساعات الماضية اعمال العنف في سوريا لا سيما في منطقة ريف دمشق واسفرت الاثنين عن سقوط 27 قتيلا على الاقل بينهم 21 مدنيا كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان من لندن.

وناشد المجلس الوطني السوري المعارض في بيان وسائل الاعلام الدولية التحرك في اتجاه بلدة رنكوس (40 كلم شمال دمشق)، متخوفا من quot;مجزرة كبيرةquot; وquot;عملية تصفية يقوم بها النظامquot; بعد ان سيطر على البلدة.

روسيا لن تؤيد مشروع القرار الجديد حول سوريا في مجلس الامن

اكدت روسيا مجددا الاثنين معارضتها لمشروع القرار الجديد في الامم المتحدة حول سوريا والذي اقترحه الاوروبيون والدول العربية، مستبعدة اي تفاوض حول هذا النص quot;غير المقبولquot;.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لوكالة انترفاكس ان quot;روسيا والصين صوتتا ضد مشروع القرار الذي اقترحه زملاؤنا الغربيون في تشرين الاول/اكتوبر والذي كان يتضمن تصورا غير مقبول لتسوية. والمشروع الغربي الحالي ليس بعيدا عن صيغة تشرين الاول/اكتوبر ولا يمكننا بالتاكيد دعمهquot;.

وتابع quot;تضم المسودة طلبا للدول الاعضاء كافة بوقف تزويد سوريا بالاسلحةquot;

وتدارك quot;لكنه لا يرسم خطا واضحا بين تهريب الاسلحة الذي يقوم به عدد من الدول لدعم القوى المتطرفة في سوريا والعلاقات المشروعة العسكرية التقنية مع هذا البلدquot;.

واضاف ان quot;هذا النص غير متوازن (...) ويترك اولا الباب مفتوحا امام تدخل في الشؤون السوريةquot;.

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي quot;هذا ليس جزءا من ممارستنا السياسية للتفاوض حول المسائل المبدئيةquot;، معلقا بذلك على معلومات لوسائل اعلام غربية مفادها ان روسيا قد تمتنع اثناء التصويت في الامم المتحدة اذا اخذت مطالبها بتعديل مشروع القرار هذا في الاعتبار.

وكانت روسيا وصفت الاسبوع الماضي مشروع القرار الجديد للامم المتحدة حول سوريا بانه quot;غير مقبولquot;، مشيرة الى انه لا ياخذ في الاعتبار موقف موسكو التي تعارض اي استخدام للقوة ضد دمشق.

واقترحت روسيا على نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة اللقاء في موسكو لاجراء quot;محادثات غير رسميةquot; من دون شروط مسبقة.

ومشروع القرار الذي تعمل عليه بريطانيا وفرنسا والمانيا مع الدول العربية يدعو خصوصا الى اتباع مثل الجامعة العربية عبر فرض عقوبات على النظام السوري، وينص على نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائب الرئيس ثم تنظيم انتخابات.

كلينتون تدعو الامم المتحدة الى التحرك لوقف العنف

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين الامم المتحدة الى التحرك لوقف العنف في سوريا، وذلك عشية اجتماع لمجلس الامن الدولي ستشارك فيه الى جانب عدد من نظرائها.

وقالت كلينتون في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين باشد العبارات تصاعد الهجمات العنيفة والدموية التي يشنها النظام السوري ضد شعبهquot;، مضيفة quot;على مجلس الامن ان يتحرك لافهام النظام السوري بوضوح ان المجتمع الدولي يعتبر هذا السلوك تهديدا للسلام والامنquot;.

واوضحت كلينتون انها ستتوجه الثلاثاء الى اجتماع مجلس الامن في نيويورك حيث سيجتمع العديد من وزراء الخارجية الغربيين بينهم الفرنسي الان جوبيه والبريطاني وليام هيغ.

وتامل الدول الغربية بتبني مشروع قرار يطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، لكن روسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) كررت الاثنين رفضها مشروع القرار هذا.

واعتبرت كلينتون ان على مجلس الامن quot;ان يوجه رسالة دعم واضحة للشعب السوري مفادها: نحن الى جانبكquot;.

وقالت ايضا quot;خلال الايام الاخيرة، شهدنا تكثيفا لعمليات قوات حفظ الامن السورية في كل انحاء البلاد، ما تسبب بمقتل مئات المدنيين. لقد قصفت الحكومة مناطق مدنية بقذائف الهاون والدبابات ودمرت مباني بكاملها على سكانهاquot;.

واضافت quot;ينبغي ان يتوقف العنف للبدء بعملية انتقال ديموقراطيquot;.

الى ذلك، دعا انور مالك العضو المستقيل في بعثة المراقبة العربية في سوريا الاثنين روسيا والصين الى quot;الكف عن دعم نظام بشار الاسدquot; معتبرا ان دمشق تستعد لارتكاب quot;مذابح بشعةquot; وذلك في مؤتمر صحافي عقد في باريس.

وقال المراقب الجزائري السابق عشية اجتماع لمجلس الامن لبحث مشروع قرار بشان سوريا ان quot;بشار الاسد ما زال يحظى بدعم الصين وروسيا. وآمل ان لا يواصلوا (الصينيون والروس) دعم هذا النظام الذي يستعد لمذابح بشعة حقاquot;.

وكانت بكين وموسكو استخدمتا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي حق الفيتو ضد مشروع قرار يدين نظام بشار الاسد. ولا تزال روسيا تعارض مثل هذا النص في حين تلزم الصين الصمت بشان نواياها وفقا لدبلوماسيين.

وشدد انور مالك وهو كاتب ومدافع عن حقوق الانسان على خطورة والحاح الوضع وقال quot;سمعت من فم العديد من المسؤولين: +نحن على استعداد لهدم كل شيء+. هناك خوف من نشوب حرب اهلية لوجود تحريضات على مواجهات طائفيةquot;.

وروى quot;في حمص (وسط) كان آصف شوكت (نائب وزير الدفاع السوري) في الفندق الذي كنا به. وسمعته يقول: +نستطيع القضاء على حركة الاحتجاج هذه في 15 دقيقة. ما يمنعا هو ان لديهم (المعارضين) كاميرات منصوبة بشكل دائم على قناتي الجزيرة والعربية، وعندها سالته عما اذا كان لا يخشى سقوط العديد من الضحايا المدنيين. رد: +اذا كانوا يدعمون الارهابيين فانهم يكونون هم ايضا ارهابيين+quot;.

وكان انور مالك اعلن في 6 كانون الثاني/يناير استقالته ثم ندد بجرائم متتالية للنظام السوري، وذلك بعد ان امضى 15 يوما في حمص مركز حركة الاحتجاج التي اوقعت اكثر من خمسة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس الماضي بحسب الامم المتحدة.