قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:nbsp;اعلنت سوريا انها quot;تأسف وتستغربquot; القرار الذي اتخذه السبت الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، وقضى بوقف عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا quot;بشكل فوريquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية في شريط اخباري على موقعها على الانترنت ان quot;سوريا تأسف وتستغرب قرار العربي وقف عمل بعثة المراقبين بعد ان وافقت على تمديد عملها شهرا اخرquot;.

واعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السبت انه قرر quot;وقف عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا بشكل فوريquot; بسبب quot;لجوء الحكومة السورية الى تصعيد الخيار الامنيquot; ما ادى الى ارتفاع عدد الضحايا.

وقال العربي في بيان رسمي انه قرر بعد مشاورات مع عدد من وزراء الخارجية العرب quot;وقف عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا بشكل فوريquot;.

واوضح انه هذا القرار اتخذ quot;بالنظر الى تدهور الاوضاع بشكل خطير في سوريا والى استمرار استخدام العنف وتبادل القضف واطلاق النار الذي يذهب ضحيته المواطنون الابرياء وبعد ان لجأت الحكومة السورية الى تصعيد الخيار الامني (..) ما ادى الى ارتفاع عدد الضحاياquot;.

واكد العربي بذلك تصريحات صدرت عن مسؤول في الجامعة في وقت سابق السبت بشأن تجميد عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا.

وكان رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا محمد الدابي اعلن الجمعة ان معدلات العنف في سوريا quot;تصاعدت بشكل كبيرquot; خلال الايام الثلاثة الاخيرة.

وقال الدابي في بيان صدر في مقر الجامعة في القاهرة ان quot;معدلات العنف في سوريا تصاعدت بشكل كبير في الفترة من 24 إلى 27 كانون الثاني/يناير الجاري وخاصة في مناطق حمص وحماه وإدلبquot;.

وطالب الدابي quot;بوقف العنف فورا حفاظا على ارواح ابناء الشعب السوري وإفساح المجال أمام الحلول السلميةquot;، مشيرا الى ان بعثة المراقبين quot;ستواصل مهامها حتى الآن رغم هذه الظروفquot;.

وقتل 56 شخضا في سوريا الجمعة من بينهم 44 قضوا برصاص قوات الامن السورية خلال تفريقها بالرصاص الحي تظاهرات احتجاجية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، و12 من رجال الامن في هجومين منفصلين.

وقتل مدنيان السبت احدهما طفل، واقتحمت قوات عسكرية وامنية بلدات في ريف دمشق فيما شهدت مدينة الرستن في ريف حمص (وسط) السبت اشتباكات جديدة بين الجيش ومجموعات منشقة عنه على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اكد كذلك أن اشتباكات عنيفة جرت في ريف حمص (وسط) بين القوات السورية ومنشقين اسفرت عن مقتل خمسة من عناصر الجيش والامن في منطقة الحولة و ثلاثة منشقين في مدينة الرستن.

وبالتزامن مع ذلك افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;ان مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت صباح اليوم مبيتا (حافلة) يقل عناصر من ادارة الاشارة بريف دمشق ما أدى الى استشهاد 7 بينهم ضابطquot;.

المعارضة السورية تدعو الى تجمعات احتجاجية الاحد امام السفارات الروسية في العالم

هذا فيما دعا المجلس الوطني السوري المعارض السبت في بيان المواطنين السوريين في كافة انحاء العالم الى التظاهر امام السفارات والقنصليات الروسية تعبيرا عن احتجاجهم على الموقف الروسي في مجلس الامن من الازمة في سوريا.

وقال عضو المجلس الوطني سمير نشار في بيان تلاه باسم المجلس في اسطنبول quot;ندعو جميع المواطنين السوريين في جميع بلدان الاغتراب الى التضامن مع شعبهم بالداخل احتجاجا على الموقف الروسي عبر الاعتصام امام سفارات وقنصليات روسيا الاتحادية وامام مراكز الامم المتحدة غدا الاحد الساعة الثانية بعد الظهر في اماكن تواجدهمquot;.

المعارضة السورية ستطلب من مجلس الامن ضمان الحماية

من جهة ثانية، اعلن المجلس الوطني السوري المعارض السبت ان وفدا برئاسة رئيسه برهان غليون سيكون الاحد في نيويورك لمطالبة مجلس الامن الدولي بتأمين quot;حماية دوليةquot; للمدنيين السوريين، كما اتهم ايران بquot;المساهمة في قتلquot; السوريين، ودعا الى التظاهر امام السفارات الروسية في العالم.

وقال المجلس في بيان تلاه سمير نشار عضو المجلس الوطني السوري امام الصحافيين انه quot;قرر التوجه الى مجلس الامن الدولي غدا الاحد من خلال وفد برئاسة الدكتور (برهان) غليون لعرض قضية الشعب السوري على مجلس الامن ومطالبته بتأمين الحماية الدولية للمدنيينquot;.

وفي اعنف موقف له ضد نظام الجمهورية الاسلامية في ايران اعلن المجلس الوطني انه quot;يستنكر مساهمة النظام الايراني في قتل المواطنين السوريين المطالبين بالحرية ويدعوه الى التوقف عن المشاركة في قمع الثورة السورية حرصا على مستقبل العلاقات بين الشعبينquot;.

وفي موقف مرتبط برفض روسيا المتواصل للموافقة على مشروع قرار في مجلس الامن يندد بعنف النظام ضد الحركة الاحتجاجية المناهضة له دعا المجلس الوطني quot;جميع المواطنين السوريين في جميع بلدان الاغتراب الى التضامن مع شعبهم بالداخل احتجاجا على الموقف الروسي عبر الاعتصام امام سفارات قنصليات روسيا الاتحادية وامام مراكز الامم المتحدة غدا الاحد الساعة الثانية بعد الظهر في اماكن تواجدهمquot;.

ومقابل الهجوم على ايران وروسيا اعلن المجلس الوطني انه quot;يتوجه بجزيل الشكر الى السعودية وقطر وسائر دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب وباقي الدول العربية الشقيقة التي تسعى من خلال مواقفها الى مساعدة الشعب السوري ووقف سفك الدماءquot;.

كما دعا المجلس الوطني مؤسسات الامم المتحدة الى تقديم المساعدة الى المدن السورية التي تشهد اعمال عنف دامية ارتفعت حدتها كثيرا خلال الايام القليلة الماضية.

وتوجه البيان بالشكر quot;الى كافة اطراف المجتمع الدولي التي تسعى الى مناصرة قضايا الحرية والديموقرطية وحقوق الانسان في سوريا مطالبين جميع مؤسسات الامم المتحدة بالعمل على تقديم المساعدات الانسانية والاغاثية للمدن السورية المنكوبة حمص وحماه وادلب وريف دمشق ودرعا ودير الزورquot;.

وتفيد ارقام الامم المتحدة ان اكثر من 5400 شخص قتلوا منذ اندلاع الحركة المعارضة لحكم الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس الماضي.

وكانت بلدان الخليج وتركيا حثت دمشق على قبول مبادرة الجامعة العربية لوقف اراقة الدماء quot;دون ارجاءquot;، وهي تنطوي على نقل للسلطة من الاسد الى نائبه في غضون شهرين.

ورفضت سوريا الخطة معتبرة اياها تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية.

ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن اجتماعا خاصا لمناقشة الوضع في سوريا يوم الثلاثاء المقبل.

ويتوجه الامين الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد الى نيويورك مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بتفويض من الجامعة العربية لابلاغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالمبادرة العربية الاخيرة لحل الازمة في سوريا وطلب دعمه لها.

المانيا تدعو الامم المتحدة الى سرعة اعتماد قرار بشأن سوريا

في هذه الاثناء،nbsp;طالب وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي السبت بسرعة تبني قرار في الامم المتحدة بشأن سوريا، في الوقت الذي اوقفت فيه الجامعة العربية عمل مراقبيها في هذا البلد بسبب استمرار العنف.

وقال فيسترفيلي في بيان صادر عن وزارته ان quot;رد فعل واضحا من مجلس الامن يزداد الحاحاquot; امام التصعيد الجديد لاعمال العنف في سوريا.

كما طالب الوزير quot;كل من تردد حتى الان الى عدم الوقوف في وجه اعتماد قرارquot; لادانة سياسة دمشق.

ومنذ الثلاثاء اوقعت اعمال العنف في سوريا اكثر من 200 قتيل وفقا لحصيلة لفرانس برس استنادا الى معلومات رسمية والى المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكانت باريس ولندن وبرلين ودول عربية عدة قدمت الجمعة الى مجلس الامن مشروع قرار يتضمن الخطوط العريضة للخطة التي اعلنتها الجامعة العربية منذ اسبوع.

الا ان روسيا، التي تملك حق الفيتو في مجلس الامن، تعترض على هذا النص.

وردا على ذلك دعت المعارضة السورية من اسطنبول الى تنظيم تظاهرات الاحد امام السفارات الروسية في جميع دول العالم.
.

nbsp;