قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

روسيا ستمنع صدور اي قرار دولي

تتصاعد وتيرة العنف في سوريا بحسب بعثة المراقبين، وبلغ عدد ضحايا quot;جمعة الدفاع عن النفسquot; 56 قتيلاً، وذكر مرصد حقوق الانسان إنها المرة الأولى التي تقتل قوات الامن مدنيين في حلب. إلى ذلك أكدت روسيا أنها ستحبط أية محاولة لدعوة الأسد الى التنحي.


nbsp;

إيلاف:nbsp;تصاعدت وتيرة العنف في سوريا quot;بشكل كبيرquot; بحسب بعثة المراقبين العرب وبلغت حصيلة الضحايا في quot;جمعة الدفاع عن النفسquot; 56 قتيلا برصاص قوات الأمن، في حين اكدت روسيا انها ستحبط اي محاولة في مجلس الامن الذي سيبحث اليوم الوضع السوري لدعوة الرئيس السوري الى التنحي.

وفي نيويورك، قدم الاوروبيون ودول عربية الجمعة الى مجلس الامن مشروع قرار جديد حول سوريا يستند على خطة التسوية التي اعدتها الجامعة العربية وتطلب خصوصا تنحي الرئيس بشار الاسد.

واعتبر السفير الالماني بيتر فيتيغ ان quot;لدينا فرصة اليوم لفتح فصل جديد حول سورياquot;، مشيرا بذلك الى تعثر القرارات السابقة في مجلس الامن منذ بداية الازمة في سوريا.

وكانت قوات الامن السورية كثفت قبيل ساعات من انعقاد جلسة مجلس الامن التشاورية حول سوريا، هجماتها على العديد من مدن البلاد للقضاء على الحركة الاحتجاجية المستمرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس، فيما طالبت المعارضة بصدور قرار دولي يدين quot;جرائم النظامquot;.

وقتل 44 مدنيا الجمعة برصاص قوات الامن السورية خلال تفريقها بالرصاص الحي تظاهرات احتجاجية، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد ان 19 من القتلى سقطوا في بلدة نوى في محافظة درعا (جنوب) وخمسة في حلب (شمال) و15 في حمص (شمال) وثلاثة في دوما (قرب دمشق) وواحد في حمورية (ضاحية دمشق) وواحد في حماة (شمال).

وذكر المرصد لحقوق الانسان انها المرة الاولى التي تقتل قوات الامن مدنيين في حلب ثانية مدن البلاد منذ اذار/مارس 2011.

وثمة طفلان بين ضحايا الجمعة، ويقول صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان 384 طفلا على الاقل غالبيتهم من الذكور قتلوا منذ بداية الاحتجاجات على نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011.

كذلك تصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات الامن السورية حيث قتل 12 عنصر امن في هجومين منفصلين استهدف اولهما بسيارة مفخخة حاجزا امنيا في شمال البلاد ما اسفر عن مقتل ستة عناصر، في حين استهدف الاخر بقذائف صاروخية حافلتين لقوات الامن اسفرت عن مقتل ستة عناصر ايضا، كما افاد مصدر حقوقي.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;انفجرت سيارة مفخخة بحاجز امني على مدخل مدينة ادلب (شمال) مما ادى الى مقتل عناصر الحاجز اجمعين وعددهم ستةquot;.

وفي جنوب البلاد في بلدة المزيريب quot;قتل ستة عناصر امن واصيب خمسة آخرون بجروح عندما استهدف منشقون عن الجيش السوري بواسطة قذائف ار بي جي حافلتين كانتا تقلهما امام قسم شرطة البلدةquot; الواقعة في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية.

وتأكيدا لتزايد وتيرة العنف، اعلن رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا محمد الدابي الجمعة ان معدلات العنف في سوريا quot;تصاعدت بشكل كبيرquot; خلال الايام الثلاثة الاخيرة.

وقال الدابي في بيان صدر في مقر الجامعة في القاهرة ان quot;معدلات العنف في سوريا تصاعدت بشكل كبير في الفترة من 24 إلى 27 كانون الثاني/يناير الجاري وخاصة في مناطق حمص وحماه وإدلبquot;.

وطالب الدابي quot;بوقف العنف فورا حفاظا على ارواح ابناء الشعب السوري وإفساح المجال أمام الحلول السلميةquot;، مشيرا الى ان بعثة المراقبين quot;ستواصل مهامها حتى الآن رغم هذه الظروفquot;.

وقال المرصد السوري ان 176 شخصا قتلوا خلال هذه الفترة: 33 مدنيا قتلوا الثلاثاء، و25 قتيلا (منهم 15 مدنيا) الاربعاء، و62 (منهم 43 مدنيا) الخميس و56 (منهم 44 مدنيا) الجمعة.

وعلى غرار ما يحصل كل جمعة منذ اذار/مارس، دعا الناشطون السوريين الى التظاهر بكثافة ضد النظام.

وفي دمشق، جرت تظاهرات في احياء الميدان والقابون وبرزة على رغم اطلاق النار من قبل قوات الامن في الحيين الاولين، كما ذكر المرصد.

وفي دير الزور (شرق)، quot;اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين في حي الحميدية وطوقت مسجد عمر بن الخطابquot;.

وفي القاهرة، هاجم عشرات من المتظاهرين المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة مبنى السفارة السورية في القاهرة قبل ان تتمكن قوات الامن المصرية من صدهم، وحمل السفير السوري السلطات المصرية مسؤولية هذا quot;التقصيرquot;.

وذكر بيان للسفارة السورية في القاهرة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان المجموعة التي اقتحمت السفارة هي من quot;المخربينquot; التابعين للمجلس الوطني السوري.

واوضح مراسل وكالة فرانس برس ان 200 متظاهر على الاقل اقتحموا عنوة مبنى السفارة الكائن في حي غاردن سيتي في القاهرة وحطموا عددا من نوافذه وابوابه قبل ان تتدخل قوات الامن وتخرجهم من المبنى الذي كان خاليا من الموظفين بسبب عطلة الجمعة الاسبوعية.

وقبيل ساعات من اجتماع لمجلس الامن مرتقب بعد الظهر (20,00 ت غ) لاجراء مشاورات تتناول الوضع في سوريا ومشروع القرار الجديد الذي اعدته دول اوروبية وعربية ويتضمن الخطوط العريضة للخطة التي اعلنتها الجامعة العربية الاسبوع الماضي وتنص خصوصا على نقل صلاحيات الاسد الى نائبه تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة وطنية ثم اجراء انتخابات.
ومن المتوقع ان يتوجه الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني السبت الى الامم المتحدة لعرض الخطة العربية على مجلس الامن.

وحث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الجمعة على الحديث بصوت موحد بشأن سوريا، داعيا دمشق للاصغاء الى تطلعات شعبها.

وقال بان quot;آمل ان يتمكن مجلس الامن من التحركquot; مشيرا الى اجتماع ينعقد في وقت لاحق الجمعة في الامم المتحدة ليتناول الازمة السورية، حيث ينفذ نظام بشار الاسد حملة على انتفاضة شعبية.

روسيا توعدت باحباط المسعى العربي - الاوروبي

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الجمعة ان موسكو لن تدعم اي مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدعو الاسد الى التنحي، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء انترفاكس.

وقال دبلوماسيون إن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أبلغ اجتماعا مغلقا لمجلس الأمن الدولي الجمعة بأنه quot;يشعر بخيبة أمل كبيرةquot; تجاه مشروع قرار أوروبي-عربي يؤيد خطة جامعة الدول العربية بشأن سوريا.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين حضروا الاجتماع، وطلبوا عدم نشر أسمائهم، قولهم إن تشوركين أبلغ المجلس المؤلَّف من 15 دولة عضو بأنه يختلف مع الجامعة العربية حول محاولتها quot;فرض حل خارجي على الصراع في سورياquot;، كما رفض فكرة فرض حظر للسلاح على دمشق واستخدام القوة ضدَّها.

غير أنَّ المندوب الروسي لم يهدِّد صراحة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضدَّ مشروع القرار الذي قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، جيرار أرو، إنه يأمل في أن يُطرح المشروع للتصويت الأسبوع المقبل.

ولم يتمكن مجلس الامن من الاتفاق على قرار بشأن القمع في سوريا للاحتجاجات المعادية للحكومة، وكانت روسيا والصين اللتان تملكان حق النقض (الفيتو) عرقلتا مشروع قرار اوروبي في تشرين الاول/اكتوبر.

واقترحت روسيا منذ ذلك الحين مسودة قرار خاص بها غير ان البلدان الغربية وصفت المسودة بغير المتوازنة.

وينتظر ان يبحث اجتماع الجمعة مسودة جديدة تدين القمع.

وفي هذا السياق دعا المجلس الوطني السوري، الذي يجمع غالبية اطياف المعارضة السورية، في بيان الجمعة الى quot;التحرك الفوري والجاد على مستوى مجلس الأمن لاصدار قرار دولي يدين جرائم النظام ويتعهد بمعاقبة القتلة والمجرمين من أركانهquot;.

واوضح المجلس انه اجرى في هذا الصدد quot;سلسلة واسعة من الاتصالات خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وتركيا والسعودية وقطر ودول عربية أخرى لحثهاquot; على التوجه الى مجلس الامن.

وفي خطوة ستحمل دلالات كبيرة اذا ما تحققت، نقلت صحيفة الراي الكويتية الجمعة عن احمد رمضان العضو في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ابلغ وفد المجلس الذي التقاه في القاهرة الاسبوع الماضي وكان هو في عداده quot;ان المملكة ستعترف بالمجلس الوطني السوري كممثل رسمي للشعب السوريquot;.
ولم يوضح رمضان متى ستقوم السعودية بهذه الخطوة وما اذا كان الاعضاء الخمسة الاخرون في مجلس التعاون الخليجي سيحذون حذوها في الاعتراف بهذا المجلس الذي بدأت في العاصمة الفرنسية الاستعدادات لانتخاب قيادة جديدة له.

nbsp;

nbsp;