قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زعيم اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

اربيل: طالب زعيم اقليم كردستان العراق الشمالي، مسعود بارزاني خلال مؤتمر عقد السبت في اربيل، عاصمة الاقليم، اكراد سوريا بوحدة الصف معربا عن امله بتجاوز الازمة التي تعيشها سوريا منذ اكثر من عشرة اشهر.
وتستمر اعمال المؤتمر على مدى يومين، ونظمه اكراد سوريون في مدينة اربيل (320 كلم شمال بغداد).

وقال مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق، في كلمته خلال المؤتمر، ان
quot;الوضع السوري مهم بالنسبة لنا لكونها دولة جارة ولدينا معها حدود طويلة وهناك اكثر من مليوني كردي يعيشون فيها ومن المهم ان نعرف ماذا سيكون مصيرهمquot;.

وخاطب الحضور قائلا quot;لا نريد التدخل في شؤون اكراد سوريا ولكن نريد مساعدتكم ودعمكم في اي قرار تتخذونهquot;.
واضاف quot;شرطنا لدعمكم توحيد صفوفكم في هذه الفترة الحساسة والابتعاد عن الخلافات الداخليةquot; في هذه المرحلة.

واشار رئيس الاقليم الى ان quot;الهدف من المؤتمر هو دراسة الاوضاع في المنطقة واتخاذ القرارات المناسبة والاستعداد لاي تغيير يمكن ان يحدث في سورياquot;.
وشارك في المؤتمر اكثر من 210 شخصية كردية جاؤوا من 25 دولة اجنبية.

من جانبه، قال نوري بريمو احد الاكراد السوريين المسؤولين عن تنظيم المؤتمر ان quot;شعار مؤتمرنا هو تقرير المصير وبناء سوريا ديمقراطية ودولة علمانية برلمانية في ظل دستور جديد ودعم الثورة السوريةquot;.
وشارك الاكراد السوريون في التظاهرات المعارضة لنظام بشار الاسد.

ويوجد في سوريا 12 حزبا كرديا محظورا، كلها علمانية واكثرها تاثيرا حزب يكيتي والحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (بارتي) وحزب يزيدي الكردي والاتحاد الديمقراطي (القريب من حزب العمال الكردي).
وحاولت السلطات السورية التي اعتبرت لوقت طويل ان الاكراد يشكلون تهديدا على الهوية العربية مراعاة الاكراد في بداية موجة الاحتجاجات حيث تم اصدار مرسوم في نيسان/ابريل ينص على منح الجنسية السورية للسكان الاكراد الذين حرموا منها عقب احصاء تم في عام 1962.
وتعيش سوريا ازمة حادة جراء تواصل التظاهرات المعارضة لنظام الاسد، وتصاعد وتيرة العنف التي اوقعت ما لايقل عن 5400 قتيل منذ منتصف اذار/مارس 2011، وفقا لتقاير للامم المتحدة.