قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:ارجأ الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سفره الى نيويورك الذي كان مقررا السبت الى الاحد بعد تأجيل جلسة مجلس الامن حول الاوضاع في سوريا الى الثلاثاء بدلا من الاثنين، بحسب ما اعلنت الجامعة العربية.
وقالت الجامعة في بيان اصدرته السبت ان امينها العام quot;سيتوجه الى نيويورك غدا الاحد بدلا من اليوم السبت وذلك بعد تأجيل جلسة مجلس الامن الدولي الى الثلاثاء المقبل بدلا الاثنينquot;.

وكان العربي اعلن الخميس انه سيغادر مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم السبت الى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الامن الاثنين لعرض الخطة العربية الجديدة حول انهاء الازمة السورية وطلب quot;مصادقةquot; المجلس عليها.
يذكر ان وزراء الخارجية العرب دعوا الاحد الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة الى quot;بدء حوار سياسي جاد في اجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين وطالبت الرئيس السوري بشار الاسد بتفويض صلاحيات كاملة الى نائبه الاول للتعاون مع هذه الحكومة.

وقرر الوزراء ابلاغ مجلس الامن الدولي بمبادرتهم الجديدة ومطالبته ب quot;دعمهاquot;.
واعتبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري quot;سلمياquot;.

وقال ان quot;المبادرة العربية تتحدث عن ذهاب النظام السوري سلمياquot;، معتبرا ان quot;المبادرة متكاملة تشبه المبادرة اليمينة ونامل ان تقبل بها الحكومة السورية حتى نستطيع ان نبدأ التنفيذ، في حال لم ينفذوا نحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكريquot;.
ودعت دول اوروبية وعربية الجمعة مجلس الامن الدولي الى دعم خطة تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي عن السلطة، لكن روسيا اكدت ان مشروع القرار الذي تقترحه هذه البلدان يتجاوز quot;الخطوط الحمرquot; التي حددتها موسكو.

وتقدم المغرب بمسودة القرار التي وضعتها بريطانيا وفرنسا والمانيا ودول عربية، الى الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن على امل انهاء اشهر من عجز الامم المتحدة بشأن الوضع في سوريا.
ويطالب النص quot;بان تضع الحكومة السورية فورا حدا لكل الهجمات والانتهاكات لحقوق الانسانquot; ضد السكان المدنيين.

ويقول مشروع القرار ان quot;على كل الاطراف في سوريا وبينها المجموعات المسلحة ان توقف فورا اي عمل عنفquot;.
كما يشير الى العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الجامعة العربية على سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وquot;يشجعquot; كل الدول على تبني quot;اجراءات مماثلةquot;.

الا ان النص لا يتضمن اي اجراءات ملزمة.
وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين بعد انتهاء اجتماع المجلس ان النص quot;تجاوز خطوطنا الحمر التي لا يمكن تخطيهاquot;، مؤكدا ان روسيا تعارض فرض اي عقوبات او اي حظر على تصدير الاسلحة او quot;تغيير النظامquot;.

واضاف ان موسكو quot;لا تعتبر مشروع القرار هذا قاعدة للاتفاقquot;. لكنه اكد في الوقت نفسه ان quot;هذا لا يعني اننا نرفض الحوارquot;.
ويؤكد مشروع القرار ان مجلس الامن quot;يدعم بقوةquot; خطة وضعتها الجامعة العربية نهاية الاسبوع الماضي وتتضمن بندا يتعلق بنقل صلاحيات الى نائب الرئيس السوري تمهيدا لتنظيم انتخابات جديدة.

وتابع تشوركين انه quot;قد يكون لدى الجامعة العربية افكار بشأن مسار اي حوار سياسي. بالتأكيد هم احرار في التعبير عن هذه الافكار لكن مجلس الامن الدولي يحب الا يكون اداة لفرض حلول معينة على بلدان بما في ذلك في هذه الحالة سورياquot;.
واكد تشوركين انه من غير الوارد لدى روسيا quot;الحكم مسبقا على نتيجة اي حوار سياسي في سورياquot; عبر الدعوة الى تنحي الرئيس الاسد.