بعد يومين تحيي قوى 14 آذار ذكراها في البيال،وسط همس من قبلالفريق الآخر عن ماهية استبدال الساحات بالقاعات. احتفال يؤكد فارس سعيد على تضمينه كلمات لوجوه شابة غير حزبية مع غياب لسعد الحريري، وتقوم أهم ركائز وثيقة 14 آذار على حتمية سقوط النظام السوري.


بيروت: تحيي قوى 14 آذار/مارس الذكرى السابعة لها في مجمع البيال، وسط همس من قبل الفريق الآخر حول ماهية استبدال الساحات بالقاعات. اليوم، يقول النائب السابق فارس سعيد ( المنسق العام لقوى 14 آذار/مارس) لـ إيلاف إن هناك مقاربة للوثيقة التي ستطلقها قوى 14 آذار/مارس بعد يومين ورؤيتها الخاصة، وترتكز على نقطة أساسية، وهي أنه مع تزامنوصول نظام الاسد الابالى الحكممطلع السبعيناتفي سوريا،اندلعت الحرب الاهلية في لبنان، وساهم هذا النظام باطالة أمد هذه الحرب، التي كلفت اللبنانيين 120 ألف شهيد، واستمر من خلال وصايته على البلد، حتى بعد خروجه،بافتعال المشاكلمن أجل عودته إلى لبنان، والسقوط الحتمي لهذا النظام، سيفسح المجال بأن تكون هناك مقاربة لبنانية - لبنانية مرتاحة، من أجل ترسيخ السلام في لبنان، المرتكز على قاعدة تنفيذ اتفاق الطائف وكل قرارات الشرعية الدولية.

ولدى سؤاله بماذا تختلف وثيقة 14 آذار/مارس عن الوثيقة التي أطلقها تيار المستقبل منذ أقل من أسبوع؟ يجيب سعيد:quot; لا علاقة للوثيقتين ببعضهما البعض، وثيقة المستقبل تبرز خطًا سموّه الاعتدال الاسلامي، وأنا أسميه خط الاسلام الديموقراطي، أماوثيقة 14 آذار/مارس فهي رؤيا سياسية، وليست رؤيا فكرية، تؤكد أن السقوط الحتمي للرئيس السوري بشار الاسد سيفسح في المجال لبنانيًا إلى مقاربة المواضيع اللبنانية بشكل مرتاح من أجل تثبيت السلام في لبنان، بدلاً من اعادة انتاج الحرب الاهلية التي يرفع شعارها حزب اللهquot;.

استبدال الساحات بالقاعات

أمر واحد استثنائي يطبع الذكرى السابعة لثورة الرابع عشر من آذار/مارس، استثناء يكمن في الشكل وليس في المضمون. الحدث برمته سينتقل من الساحة الى القاعة. الامر ليس تفصيلاً. عوامل عدة دفعت المعنيين، وعلى رأسهم رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري، الى اتخاذ القرار بتحجيم الكادر، والاستغناء للمرة الأولى عن فكرة الحشد الجماهيري في ساحة الشهداء.

عن التساؤل الذي يجري من خلال استبدال ساحات 14 آذار/مارس بالقاعات؟ يقول سعيد:quot; نحن من يختار التوقيت والمكان والزمان، لذلك فإن الضغط الإعلامي والاسئلة لن يفيدان، ونحن نقدر المكان والزمان والساحة، ومتى يجب أن تكون القاعدة الشعبيةquot;.

ويرد سعيد على الذين يراهنون بافول نجم 14 آذار/مارس، من خلال استبدال الساحات بالقاعات، فيقول:quot; هذا كلام مغرض، لأن المهم ما يقدمه 14 آذار/مارس، من رؤيا انقاذية للبنانquot;.

لا خطاب للحريري

وينفي سعيد أن يقوم رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري بإلقاء خطاب سياسي، بل ستكون هناك مجموعة من الخطابات السياسية تقرأها إحدى الشخصيات السياسية في 14 آذار/مارس، وهناك شهادات من وجوه غير حزبية لـ 14 آذار /مارس تؤكد هذه الاخيرة أنها اكتسبت هوية سياسية، وهناك تنظيمات سياسية لـ14 آذار/مارس، وهناك هوية سياسية لكل الطوائف اسمها 14 آذار/مارس، وهذه الهوية السياسية ستجسدها مجموعة من الوجه الشابة.

بين اليوم والأمس

ما الذي تغيّر اليوم بين 14 آذار/مارس 2005، و14 آذار/مارس 2012؟، يجيب سعيد ما تغيّر أن العالم العربي اليوم أصبح كله 14 آذار/مارس وانتقلت الحركة الى العالم العربي.

ويرى سعيد أنه لا حديث عن وضع سوري حاليًا، فالنظام السوري الذي كان يمتلك أوراقًا اقليمية وكانت احداها لبنان، سقطت اليوم.