لا تحديد لمكان وزمان إعلان وثيقة تيار المستقبل السياسية حتى الآن، رغم بعض التسريبات في الاعلام عنموعد اعلانهاالاربعاء المقبل في بيت الوسط، ويؤكد النائب خضر حبيبأن أهم المواضيع التي ستتناولها الوثيقة تندرج ضمن العيش المشترك وحماية الأقلية في لبنان في ظل الربيع العربي.


بيروت: يؤكد النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل ) في حديثه لإيلاف أن لا شيء مؤكد حتى الآن في ما خص اعلان الوثيقة السياسية لتيار المستقبل، الاربعاء المقبل في بيت الوسط، وكلها تبقى تسريبات اعلامية، فلا التوقيت مؤكد ولا المضمون وكلها ليست واضحة حتى الآن، بمعنى آخر سيتم اعلان وثيقة تيار المستقبل السياسية لكن لم يعرف حتى الآن المكان والمضمون وفحوى الرسالة.

أما في حال تمت هذه الوثيقة السياسية فأبرز ما ستتضمنه من نقاط اساسية، موضوع العيش المشترك في لبنان، وطمأنة الأقليات في المنطقة، بعد الربيع العربي. اليوم، هناك في بعض الوسائل الاعلامية يتم تخويف الأقليةمن هيمنة الاكثرية عليهم، وسيكون جزء من فحوى الوثيقة السياسية حماية الاقلية في المنطقة والحفاظ عليها، وكذلك الموضوع الداخلي السياسي في ما يتعلق بالعيش المشترك، والتعايش المسيحي الاسلامي والمناصفة بينهما، هذا جزء أساسي، لأنه في الآونة الاخيرة يتم الحديث عن موضوع المثالثة، والدستور الجديد السني الشيعي.

أما ما هي الإضافات التي ستعطيها هذه الوثيقة السياسية لتيار المستقبل؟ يجيب حبيب :quot; هذا موضوع لم ينتهِ مناقشته بعدquot;.

وعن نشاطات تيار المستقبل اليوم في مختلف المناطق، يشير حبيب إلى الصعيد الإنمائي والسياسي، حيث أصبح التيار منذ عام ونصف العام،قانونيًا ورسميًا، وأصبحت هناك كوادر مع هيكلية للتنسيق الكامل بين الارضية والسياسيين والجمهور على الأرض، quot;وهمنا الاساسي هو التواصل بين قيادات تيار المستقبل وبين القاعدة الشعبية على الارض. هناك برنامج طويل اكاديمي سياسي يحتاج الى شرح كبير، وهدفه التواصل بين القاعدة الشعبية والقياديين والسياسيينquot;.

مؤيدو تيار المستقبل

هل مؤيدو تيار المستقبل اليوم ازداد عددهم؟ يجيب حبيب:quot; كل شخص إن كان مع تيار المستقبل أو مع قوى 14 آذار/مارس، يسبقنا قبل ان نسبقه، ونحن نلحقه بثوابته، من خلال خطوات أمامية في ما يتعلق بموضوع حرية البلد واستقلاله والحفاظ على قوى 14 آذار/مارس، ومن هو مقتنع بنهج المستقبل أو 14 آذار/مارس لا يتغيّر، لأن ذلك يشكل قناعة بسياسته وبحرية البلد وتوحيده، وعدم ترك أي نفوذ أجنبي أو خارجي بالسيطرة على المواقف السياسية بالسلاحquot;.

ويضيف حبيب:quot; اذا قلنا إن اعدادهم لا تزيد الا أن من المؤكد أن تلك الاعداد محافظة على كميتها، ولكن في بعض المناطق المسيحية ستتزايد الاعداد المؤيدة اكثر لقوى 14 آذار/مارس ولتيار المستقبل.

سعد الحريري

مع وجود النائب سعد الحريري ( رئيس كتلة تيار المستقبل) خارج البلاد، هل هذا برأيكم يعزز من حضور وشعبية تيار المستقبل أم يضعفه؟ يجيب حبيب :quot; مما لا شك أن وجود الرئيس سعد الحريري في البلد له ايجابيات افضل بكثير من عدم وجوده، لكن وضعه الصحي والامني يمنعه من المجيءquot;، ويضيف حبيب:quot; قمت بزيارة له خلال الاسابيع الماضية للاطمئنان على صحته، اذ قام بعملية جراحية معقدة وغير سهلة، ويحتاج الى اشهر عدة للعلاج، فوضعه الصحي والامني يمنعه من المجيء، ومما لا شك فيه أن وجوده في لبنان يكون افضل على جميع النواحيquot;.

ويضيف حبيب :quot; سعد الحريري يتمنى أن يعود اليوم قبل الغد، مع شعبه واهله، ولكن بصراحة من قناعتي الذاتية، حتى لو كان وضعه الصحي افضل ، أرى بضرورة عدم عودته للاسباب الامنيةquot;.

كيف يتم التنسيق اليوم بينه وبين القواعد السياسية والشعبية في لبنان؟ يجيب حبيب:quot; هناك تواصل شبه يومي بينه وبين الرئيس الاسبق للحكومة فؤاد السنيورة، واحمد الحريريquot;.

ولدى سؤالهعن الوثيقة الخاصةالتي ستعلنهاقوى 14 آذار/مارس في ذكرها، وما هي النقاط المشتركة بين وثيقتها ووثيقة تيار المستقبل؟

يقول حبيب:quot;14 آذار/مارس هي ذكرى لكل شهداء 14 آذار/مارس، وهي ذكرى للانتفاضة الشعبية التي قامت بها ثورة 14 آذار/مارس، وليست حكرًا لأي تيار أو حزب معين، ليست حكرًا لنا كتيار مستقبل بل لجميع حلفائنا من قوات لبنانية وكتائب ومستقلين، وهم جزء لا يتجزأ من 14 آذار/مارس، ولذلك عندما نقول وثيقة لتيار المستقبل فهي تخصه لوحده، أي مواضيع خاصة تتعلق بالتيار وبالرؤيا المستقبلية للوثيقة السياسية التي تتعلق بالشأن السياسي والمحلي والاقليمي لتيار المستقبل، وهما موضوعان مختلفان.