اسطنبول: اعترف مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; المنعقد الاحد في اسطنبول بالمجلس الوطني السوري المعارض quot;ممثلا شرعياquot; للسوريين، على ما افادت وكالة انباء الاناضول نقلا عن البيان الختامي للمؤتمر.

وينص البيان الختامي بحسب الوكالة على انه quot;يتم الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا لجميع السوريينquot;.

دعو البيان الختامي للمؤتمر الى quot;دعم كاملquot; لخطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان، مطالبا بquot;تحديد مهلة لها في الزمنquot;، بحسب ما افاد مصدر في الوفد التركي المشارك في المؤتمر وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان البيان الذي يفترض ان يصدر بين لحظة واخرى سيشير الى ان quot;الدول الصديقة لسوريا تدعم بشكل كامل خطة كوفي انان للخروج من الازمةquot;، مطالبا بquot;تحديد مهلة في الزمنquot; لتطبيقها.

وتاتي هذه الخطوة استجابة لطلب المجلس الوطني السوري المعارض للرئيس بشار الاسد.

ومن المقرر صدور البيان الختامي عند انتهاء المؤتمر الذي يعقد بمشاركة 71 دولة والمعارضة السورية.

وعقد في اسطنبول اليوم الاحد مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; بحضور ممثلين عن 71 دولة بهدف تصعيد الضغوط على دمشق لتنفيذ خطة كوفي انان، وسط دعوات الى تحرك دولي فوري وعملي لوقف القمع.

في هذه الاثناء تواصلت عمليات القوات النظامية والاشتباكات مع منشقين في مناطق سورية عدة ما اسفر عن سقوط عدد من القتلى.

ودعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; المنعقد في اسطنبول لاصدار قرار ملزم عن مجلس الامن تحت الفصل السابع يقضي بوقف جميع اعمال العنف فورا بشكل متزامن من الجميعquot;.

وقال في افتتاح اعمال المؤتمر ان quot;عنصر الوقت له الآن اولوية كبرىquot;.

ويسمح الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة للمنظمة الدولية باستخدام القوة من اجل وضع القرارات الدولية موضع التنفيذ.

وحض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلمته مجلس الامن الدولي على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، اي قرار ضد دمشق.

وقال quot;ان فوت مجلس الامن مرة جديدة فرصة تاريخية، فلن يكون هناك من خيار امام الاسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسهquot; منددا بquot;اعدام جماعيquot; تقوم به قوات النظام بحق السوريين.

ودعا الامم المتحدة الى quot;الانتقال الى العمل (...) وايجاد اليات عملانيةquot; لحل الازمة السورية.

واكد اردوعان ان بلاده لا يمكن ان تدعم quot;اي خطة تساعد على بقاء نظام يقمع شعبه في السلطةquot;، مضيفا ان السوريين quot;الذين عانوا من تسلط الاسد الاب يعانون اليوم من تسلط الابنquot;.

واضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سوريا بسبب القمع ان quot;المنظمات الدولية تقول ان القمع اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل، اما انا فارى ان الرقم اعلى بكثيرquot;.

وطالب رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون في الجلسة الافتتاحية المجتمع الدولي بquot;تحمل مسؤولياتهquot; وبquot;موقف عملي جادquot;.

وتابع نريد دعم الجيش السوري الحر لتامين حماية المدنيين. نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري. نريد التزاما دوليا باعادة اعمار سوريا بعد سقوط النظام المحتمquot;.

واعلن غليون بان المجلس quot;سوف يتكفل بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحرquot;.

واشار الى ان المعارضة السياسية السورية تخطت تشرذمها من خلال البرنامج الذي اتفقت عليه خلال هذا الاسبوع لبناء سوريا الجديدة.

واضاف امام المؤتمر quot;نجاهر امامكم بان شعبنا لن يتعب ومستمر في كفاحه مقدما نموذجا اسطوريا في الصمود في ثورات الربيع العربيquot;.

واكد غليون ان برنامج المجلس يشمل الاقرار بquot;الهوية القومية لاكراد سوريا واعتبار القضية الكردية من صلب القضية السورية الاساسيةquot; بعد انسحاب عدد من اعضاء المجلس الوطني الاكراد الثلاثاء الماضي من اجتماع للمعارضة السورية في اسطنبول، احتجاجا على عدم اقرار مسألة القومية الكردية في ميثاق المجلس.

وعدد غليون عناوين خطة quot;حكومة سوريا الجديدةquot; الانتقالية بعد سقوط النظام، وابرزها quot;تلتزم الحكومة الموقتة بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبثق عنها جمعية تاسيسيةquot;.

في بغداد، اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي شاركت بلاده في مؤتمر اصدقاء سوريا بوفد برئاسة وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي، ان النظام السوري quot;لن يسقطquot;.

واضاف المالكي في مؤتمر صحافي quot;نرفض اي تسليح وعملية اسقاط النظام بالقوة، لانها ستخلف ازمة تراكمية في المنطقةquot;.

وفي دمشق، هاجمت الصحف السورية الصادرة صباح اليوم مؤتمر اصدقاء سوريا معتبرة انه يرمي الى ضرب مبادرة المبعوث الخاص كوفي انان الى سوريا وتحدثت عن دور للسعودية وقطر في quot;تاجيجquot; الازمة في البلاد.

وبث التلفزيون السوري صورا بينت اعتصاما اقامه موالون للرئيس السوري بشار الاسد امام مكان انعقاد المؤتمر منددين به وهم يهتفون quot;الله سوريا بشار وبسquot;، quot;واحد واحد الشعب السوري واحدquot;.

وكتب في شريط اخباري quot;اصابة سبعة محتجين بجروح اثناء قيام قوات اردوغان بقمع تظاهرة احتجاجية ضد اجتماع اسطنبولquot;.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة ان سبعة عشرة شخصا بينهم ثمانية جنود قتلوا الاحد خلال اعمال عنف متفرقة جرت في عدد من المدن السورية.

وقال المرصد في بيان ان مواطنا وخمسة عناصر منشقين واربعة عناصر نظاميين بينهم ضابط قتلوا في quot;اشتباكات عنيفة تدور في مدينة القورية التابعة لريف دير الزور (شرق) بين مجموعات مسلحة منشقة والقوات النظامية السوريةquot;.

في ريف ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد في بيان ان quot;اربعة جنود نظاميين على الاقل قتلوا واصيب 11 بجروح اثر استهداف مجموعة مسلحة منشقة لقافلة عسكرية صباح الاحد قرب قرية الجانودية الحدودية والتابعة لجسر الشغورquot;.

كما افاد المرصد عن quot;استشهاد امراة اثر اصابتها برصاص قناصة صباح اليوم في معرة النعمان التي عثر فيها اليوم على جثمان رجل اعتقلته السلطات السورية يوم امسquot;.

واشار الى quot;اشتباكات في عدة قرى بريف بلدة سراقب بين مجموعات مسلحة منشقة والجيش النظامي الذي ينفذ حملة مداهمات في المنطقةquot;.

وفي دمشق، ذكر المرصد quot;استشهد شاب في حي ركن الدين اثر اصابته باطلاق رصاص خلال حملة مداهمات نفذتها قوات الامن في الحي اليوم بحثا عن مطلوبين للسلطات السوريةquot;. وفي ريف دمشق، قال عضو مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي لوكالة فرانس برس ان قوات الامن السورية نفذت مداهمات وحملات اعتقال في الضمير ودوما وكفربطنا.

وقال المرصد السوري في بيان ان شابا قتل فجر اليوم في مدينة الضمير quot;في كمين نصبته له قوات الامن السورية التي تنفذ حملة مداهمات واعتقالات في المدينة اسفرت عن اعتقال اربعة اشخاصquot;.

وفي مدينة دوما تمركزت ثلاث ناقلات جند مدرعة صباح اليوم الاحد، وسمع دوي اطلاق نار في ارجاء المدينة ونفذت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات.

وذكر الدمشقي ان بلدة كفربطنا في الريف تشهد quot;استنفارا امنيا كثيفا وانتشارا للدبابات في كل الحواجز واطلاق نار من رشاشات ثقيلةquot; مضيفا ان quot;القناصة يستهدفون اي شيء يتحركquot;.

كما سمع صوت اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة وثقيلة ودوي عدة انفجارات فجرا في قرية معربا، بحسب الدمشقي.

وقال المرصد ان اربعة جنود من الجيش النظامي اصيبوا quot;اثر استهداف حاجز عسكري في قرية معرباquot;.

وتشهد مناطق دمشق وريفها تصاعدا في الاشتباكات بين القوات النظامية والمنشقين عنها.

واعلن اخيرا تشكيل مجلس عسكري في دمشق وريفها بقيادة العقيد المنشق خالد الحبوس لتنظيم تحركات المنشقين في هذه المناطق تلاه الاعلان عن مجلس عسكري الخميس في الداخل يضم كافة المجالس العسكرية في المحافظات.