بيروت: حملت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل الاثنين المجتمع الدولي quot;المسؤولية الكاملة عن المجازرquot; التي ترتكبها القوات النظامية في سوريا، داعية الى quot;حظر جوي ومنطقة عازلة وتسليح الجيش الحرquot;.

وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الركن الطيار قاسم سعد الدين لوكالة فرانس برس quot;نحمل المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر بسبب تأخرهم في الضغط على النظام ومنع تسليح الجيش الحر حتى الانquot;.

واضاف سعد الدين، وهو ايضا قائد المجلس العسكري في محافظة حمص وريفها، في اتصال عبر سكايب من حمص (وسط) quot;نحن نطالب المجتمع الدولي بحظر جوي واقامة منطقة عازلة، مع تسليح الجيش الحرquot;.

وقال quot;عندما يؤخذ هذا القرار في مجلس الامن الدولي، سوف ينهار الجيش السوري النظامي مباشرةquot;.

وقال سعد الدين ردا على سؤال حول ما صدر عن مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي عقد امس في اسطنبول ان quot;هذه المؤتمرات لم تفعل شيئا لحماية هذا الشعب الاعزل او تسليح الجيش الحر ليدافع عنهquot;.

واضاف quot;لو اراد المجتمع الدولي فعل ذلك لفعله من الشهر الاولquot; لاندلاع الاحتجاجات في البلاد.

لكنه اعتبر ان quot;افضل ما خرج به مؤتمر اصدقاء سوريا امس هو الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعياquot; للشعب السوري.

ودعا quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; الى تحديد جدول زمني لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان حول سوريا، واعترف بالمجلس الوطني السوري المعارض quot;ممثلا شرعياquot; للشعب السوري وquot;محاورا رئيسياquot; مع المجتمع الدولي.

لكن المؤتمر لم يأت على ذكر تسليح الجيش الحر.

وقال سعد الدين quot;ان خطة كوفي انان اذا لم تطبق فورا فان ذلك سوف يعطي النظام فرصة جديدة في استمرار القتلquot;.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة، وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، وهدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف، والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث.

وقد اعلنت دمشق قبل ايام موافقتها على خطة انان.

لكن سعد الدين شكك بالتزام النظام السوري بالخطة.

وقال quot;هذا النظام لن يقبل مقترحات كوفي انان، وهو لا يفهم الا لغة القوةquot;.

وكان سعد الدين ابدى امس ترحيبه بخطة انان مضيفا quot;عندما يتوقف القصف على المدن وتنسحب الدبابات منها، عندها سنوقف القتالquot;.